الصحافة الإسبانية: ميركل المرأة الحديدية تستمر فى منصبها للمرة الثامنة.. الملك فيليبى يلتزم بحضور قمة إيبرو أمريكا.. غياب البرازيل والأرجنتين وفنزويلا وبوليفيا فاقم الانقسام بقمة إيبرو

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 09:37 ص
الصحافة الإسبانية: ميركل المرأة الحديدية تستمر فى منصبها للمرة الثامنة.. الملك فيليبى يلتزم بحضور قمة إيبرو أمريكا.. غياب البرازيل والأرجنتين وفنزويلا وبوليفيا فاقم الانقسام بقمة إيبرو المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ميركل المرأة الحديدية تستمر فى منصبها للمرة الثامنة

علقت صحيفة الباييس الإسبانية ووكالة يورو نيوز على إعادة انتخاب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رئيسة لحزبها المسيحى الديمقراطى، وذلك للمرة الثامنة على التوالى، وحصولها على 96.7 % من أصوات المندوبين الذين شاركوا فى مؤتمر للحزب بمدينة كولونيا.



ووصفت الصحيفة الإسبانية ميركل بالمرأة الحديدية وقالت إن ميركل تلك المرأة الأكثر قوة تستمر فى منصبها للمرة الثامنة، أما وكالة يورو نيوز الأوروبية فوصفت ميركل بالمرأة الغير قابلة للصدأ أى أنها تستمر فى عملها رغم كبر سنها.

وانتخبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الثلاثاء، رئيسة لحزبها المحافظ الاتحاد المسيحى الديمقراطى للمرة الثامنة بـ 96.7 % من الأصوات. وكانت ميركل المرشحة الوحيدة فى الاقتراع الذى نظم خلال مؤتمر للحزب تحتضنه مدينة كولونيا غرب ألمانيا.

وفى المؤتمر دعت ميركل حزبها المسيحى الديمقراطى للقيام بإصلاحات جديدة، وقالت أمام أعضاء حزبها "دعونا نكون الشجعان فى هذه الأوقات المثيرة". وشددت المستشارة الألمانية على ضرورة أن يتم توفير السبل السليمة التى تعمل على ازدهار الاقتصاد.

ودافعت ميركل عن سياسة التقشف التى تتبعها، وسلطت الضوء على إنجازات وزير المالية الألمانى فولفجانج شويبله، ووصفت ميركل موازنة عام 2015، التى لا تحمل الدولة ديونا جديدة للمرة الأولى منذ 46 عاما، بأنها موازنة المستقبل بالنسبة لألمانيا.


غياب البرازيل والأرجنتين وفنزويلا وبوليفيا فاقم الانقسام داخل قمة إيبرو أمريكا

اهتمت الصحف الإسبانية بمشاركة الملك الإسبانى فيليبى السادس ورئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى فى القمة الإيبروأمريكية التى عقدت يومى 8 و9 ديسمبر بمدينة فيراكروز المكسيكية.

وقالت صحيفة الموندو الإسبانية إنه رغم الجهود المبذولة من قبل إسبانيا والمكسيك لتوحيد الدول، فلاتزال المشكلة للقمة الإيبيرو أمريكية الصراعات التى لا زالت قائمة بين البلدان 22 الأعضاء فى هذا المنتدى.



وأشارت إلى أن غياب البرازيل والأرجنتين وفنزويلا وبوليفيا الذى فاقم الانقسام داخل التجمع، الذى يضم بلدانا تجمع بينها روابط تاريخية وثقافية ولغوية.

وأوضحت أن الملك فيليبى السادس ألقى خلال هذه القمة خطابا تصالحيا، أشار فيه إلى أنه على بينة من الخلافات الجيوسياسية بين الأنظمة المختلفة فى المنطقة، وأضافت أن الملك أبرز إمكانية الاستفادة من تقارب البلدان الأعضاء، وذلك من خلال رؤية ذكية وواقعية وبراجماتية.


الملك فيليبى يلتزم بعادة حضور قمة إيبرو أمريكا ويظهر بالقميص الأبيض

ركزت صحيفة إيه بى سى على ارتداء الملك فيلبى وراخوى ملابس بيضاء مثلما تجرى العادة فى هذه المدينة حيث أنه من المعتاد حضور هذه القمة بقميص أبيض خفيف وذلك يرجع إلى المناخ الاستوائى فى النهار بهذه المدينة.

وأوضحت الصحيفة أن ماريانو راخوى حضر بداية القمة بالقميص الأبيض، ولكنه بعد ذلك ارتدى بدلته،ويظهر بشكل أكثر رسمية على عكس الملك الإسبانى الذى استمر فى ارتداء القميص الأبيض.



وأشارت الصحيفة إلى أن الملك الإسبانى راهن فى المكسيك على نمو اقتصادى يمكن أن يترجم إلى رفاه، مضيفة أنه شدد على أهمية إقامة تحالفات من أجل تقديم رد جماعى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة