من خلال مؤتمر "أفريقيا فى قلب مصر"..

عاصم نجاتى: نحاول استعادة العلاقات الأفريقية بالفن والثقافة

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 09:11 م
عاصم نجاتى: نحاول استعادة العلاقات الأفريقية بالفن والثقافة عاصم نجاتى
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور عاصم نجاتى رئيس المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، بأن مؤتمر القاهرة الثقافى الفنى الدولى الأول (أفريقيا فى قلب مصر) يحاول استعادة العلاقات الأفريقية على جميع المستويات بالفن والثقافة لأنهما خير سفير يستطيع التواصل وأننا كقوى ناعمة نريد قوى ناعمة أخرى تدعمنا فى استعادة العلاقات وهذا ما ينشده المؤتمر بجانب أهداف أخرى.

وأضاف نجاتى منذ أن توليت رئاسة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية حاولت أن يكون للمركز دور بحثى يتجاوز فكرة الأرشفة فقط ويكون له احتكاك بالعالم الخارجى ولذلك قررت تنظيم مؤتمر ثقافى فنى دولى كل 6 شهور وحينما عرضت الفكرة على وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور وافق على الفور ودعم الفكرة.

وأوضح نجاتى نحتاج التقرب من الفن والثقافة الافريقية لأن حل أى مشاكل تحتاج مناقشة فكر بفكر ولابد من التعرف على الثقافة الافريقية والفن الأفريقى لأننا لا نعرف ما هو الفن الأفريقى ولم نشاهد فيلما أو مسرحية أفريقية على الرغم من أن الفن الأفريقى يصل للعالمية فى السينما والمسرح ولديهم أفلام تحصد الجوائز فى المهرجانات العالمية.

يذكر أن مؤتمر القاهرة الثقافى الفنى الدولى الأول سينطلق يوم السبت المقبل 6 ديسمبر وتستمر فعالياته للتاسع من نفس الشهر وسيشارك فيه تسعة ضيوف من دول أفريقية منهم "جاستين جون بيلى "من جنوب السودان" عميد كلية الفنون والموسيقى والدراما بجامعة جويا"، و"عز الدين قنون "من تونس" رئيس مركز التكوين الإفريقى العربى ومدير مسرح الحمراء "، وفيمى أوسوفيسان " من نيجيريا " أستاذ الدراما بجامعة إيبادان، وكاتب وممثل ومخرج مسرحى.

يدير جلسات المؤتمر كل من الدكتورة الناقدة نهاد صليحة والدكتور أحمد مرسى والدكتور مصطفى الفقى والدكتورة منى زكى والدكتور حسن ندير، يذكر أن المؤتمر برئاسة الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، وأمين عام المؤتمر أ.د محمد عفيفى، ومقرر المؤتمر د. عاصم نجاتى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة