فريق تجديف جامعة أوكسفورد البريطانية يرفض تغيير اسم "داعش"

الخميس، 06 نوفمبر 2014 08:39 م
فريق تجديف جامعة أوكسفورد البريطانية يرفض تغيير اسم "داعش" بطولة تجديف - صورة أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفض فريق التجديف الاحتياطى لجامعة "أوكسفورد" البريطانية الراقية تغيير اسمه ISIS، الذى يترجم فى العربية إلى داعش، الأمر الذى أثار حالة من الجدل حول الفريق الذى يتسابق منذ العام 1965، وفقا لما نشره موقع الصحيفة البريطانية التليجراف اليوم الخميس.

وأدى صعود التنظيم المسلح داعش مؤخرا إلى رفض الاسم ISIS الذى كانت تتبناه العديد من الشركات والمؤسسات فى القارة الأوروبية، نظرا لارتباطه بالحضارة الفرعونية القديمة، حيث كان يطلق على الإلهة المصرية القديمة "إيزيس".

واختار فريق التجديف الخاص بجامعة "أوكسفورد" الاسم من هويس أثرى متواجد فى النهر البريطانى الـ"تايمز"، ولم يثير الاسم أى جدل يذكر إلا مع صعود التنظيم المسلح الذى أصبح اسمه مرتبطا بالعمليات الدامية وقطع الرقاب.

وقال مدير النشاط الرياضى فى الجامعة "جون رويكروفت" إنه سيتم مناقشة الأمر فى لجنة خاصة، مشيرا إلى أنه أمر خاص بفريق التجديف فى الجامعة، لافتا إلى صعوبة تغيير الاسم الذى يتواجد منذ عقود طويلة واختير من قطعة أثرية فى نهر التايمز.

وأضاف "رويكروفت" بأن تغيير الاسم يصب فى صالح التنظيم المسلح وسيمنحه المزيد من الشهرة التى لا يستحقها، وكان مدير الشركة التى تمثل الوكيل العقارى للفريق "روان وولر" قد ناشد الصحف البريطانية بالإشارة إلى التنظيم المسلح "داعش" بالمصطلح ISIL، أى "الدولة الإسلامية فى العراق والشام" بدلا من استخدام المصطلح ISIS "الدولة الإسلامية فى العراق وسوريا"، لكنه قام مؤخرا بتغيير اسم شركة الوكيل العقارى إلى Wallers بدلا من ISIS، مما كلفه 3 آلاف استرلينى (ما يقارب 34 ألف جنيه مصرى).

وقال "وولر" إنه رغم تكلفة تغيير الاسم إلا أنه من الأفضل تغييره حتى لا تخسر الشركة من جراء التأثير السلبى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة