مصر تدعو لرعاية مصالح دول المصب وتلافى الأثار البيئية لأحواض الأنهار

الأحد، 30 نوفمبر 2014 03:30 م
مصر تدعو لرعاية مصالح دول المصب وتلافى الأثار البيئية لأحواض الأنهار وزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى
كتبت أسمار نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت مصر دول منابع الأنهار إلى رعاية مصالح دول المصب وحقوقها المائية وتلافى الأثار البيئية السلبية لأحواض الأنهار، والعمل المشترك من أجل تعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

جاء ذلك فى بيان أصدرته وزارة الموارد المائية والرى اليوم الأحد، حول نتائج المؤتمر الأول للأثار البيئية لأحواض الأنهار، والذى نظمه برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، بالعاصمة الكينية نيروبى واختتم أعماله اليوم.

وشدد وزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى، الذى ترأس وفد مصر فى المؤتمر، على ضرورة تناول الأثار البيئية لأحواض الأنهار والعمل بشتى السبل من أجل تلافى الأضرار الناجمة عن خطط التنمية المستقبلية للدول المختلفة، والمضى قدما فى وضع خطط متوسطة وطويلة الأجل تأخذ فى اعتبارها مخاوف دول المصب، والتى تتأثر سلبا بتلك الخطط، وعدم اتخاذ مواقف أحادية لدولة على حساب باقى الدول.

وأكد مغازى على مبدأ عدم الإضرار والإخطار المسبق، والعمل على تحقيق إدارة بشكل متكامل للحوض تضمن مشاركة جميع الدول المتشاطئة.

وقد خلص المؤتمر إلى العديد من النتائج والتوصيات فى مقدمتها، الإدارة البيئية المستدامة لأحواض الأنهار، والمحافظة على المياه العذبة بها وتنميتها والاستخدام المستدام لها، وأهمية التعاون بين الدول فى مجال تبادل المعلومات وتوثيقها، إضافة إلى توجيه منظمات الأحواض والمنظمات الدولية على مراقبة منظومة التنمية والتأكيد على عدم التصرف المنفرد للدول بمعزل عن الدول الأخرى المتشاطئة.

ومن أبرز التوصيات أيضا، تبادل الخبرات فيما يخص مواجهة الأخطار المتعلقة بالتغيرات المناخية، والتأكيد على مراعاة الأثار البيئية لأحواض الأنهار، وكذلك مشاركة الدول المتشاطئة فى تأمين المياه والطاقة والطعام لباقى الدول.

كما أوصى المؤتمر بأهمية مراجعة القوانين واللوائح المنظمة للمياه فى أحواض الأنهار، بحيث تتضمن التأثيرات السلبية لخطط التنمية وضرورة مشاركة باقى الدول فى هذا الصدد، وكذلك دعم منظمات الأحواض وتوسيع نطاق الأعضاء بها لتشمل كافة الدول المتشاطئة.

وفى هذا الصدد، وجهت مصر الدعوة لبرنامج الأمم المتحدة فى مجال البيئة، من أجل استضافة الفعاليات القادمة، وقد رحب البرنامج والمشاركون بهذه الدعوة.

ويعد مؤتمر نيروبى، أول مؤتمر دولى يناقش الأثار البيئية لأحواض الأنهار، وشارك فيه العديد من وزراء المياه والبيئة بإفريقيا ودول العالم، والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالشأن المائى والخبراء ومنظمات أحواض الأنهار على مستوى العالم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة