سفير السودان بأثيوبيا: تجاوز عقبات دول حوض النيل الشرقى حول سد النهضة

الأحد، 30 نوفمبر 2014 04:17 م
سفير السودان بأثيوبيا: تجاوز عقبات دول حوض النيل الشرقى حول سد النهضة سد النهضة الأثيوبى
الخرطوم (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سفير السودان لدى أثيوبيا الفريق عبد الرحمن سر الختم، أنه تم تجاوز العقبات الخاصة بمواقف دول حوض النيل الشرقى فى مصر والسودان وإثيوبيا حول فكرة إنشاء سد النهضة والتخوف من إنشائه باعتباره سيلحق بعض المضار لمصر والسودان ومصالحهما المائية.


وقال سر الختم فى تصريح لفضائية "الشروق" السودانية اليوم "أنه بفضل حكمة القيادة السياسية فى البلدان الثلاثة، وجهود الوزراء المعنيين، فقد تم تجاوز هذه العقبات، واستمرت الاجتماعات الثلاثية بتفاهم وموضوعية".


وأوضح سفير الخرطوم لدى أثيوبيا، أنه بعد فراغ اللجان الفنية من إجازة تقاريرها ورفعها للوزراء والحكومات، فإن الواقع يؤكد أن الجميع الآن على أعتاب مرحلة التنفيذ، مشيرا إلى أن النقاش جارى للجنة الفنية الثلاثية حاليا حول كيفية تنفيذ التوصيات التى من شأنها تحقيق المرحلة التالية الخاصة بالعمل الحقيقى لإكمال السد.


وأضاف أن الأثيوبيين قد أعلنوا فى هذا الأمر أن مراحل التنفيذ فى بناء السد قد بلغت 40%، معتبرًا أن السودان سيستفيد من هذه الطاقة فى مشروعات التنمية وفوائد أخرى فى مجال استقرار مستوى المياه فى المجارى التى تصل إليه من أثيوبيا خاصة بأنهار عطبرة وسيتيت والنيل الأزرق.

وتابع سر الختم "أن العمل التجارى بين السودان وأثيوبيا غير منظم"، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج إلى المزيد من التنسيق والضبط لتحقيق فوائد أكبر مما هى متاحة لصالح البلدين.


وأشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين السودان وأثيوبيا حتى عام 2013 بلغ 234 مليون دولار بين البلدين، وازداد فى الآونة الأخيرة.

واستطرد أن التجارة بين الخرطوم وأديس أبابا موعودة بقفزة فى حجم التبادل التجارى وفقا لما تم توقيعه من اتفاقيات بين البلدين، وقال "إنهم يوقنون بأن التبادل التجارى بين السودان وأديس أبابا دون الطموحات، ولكن هناك فرص أوسع لتحقيق تبادل تجارى أفضل من خلال المعارض المشتركة بين البلدين".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة