"اتحاد المصريين بأوروبا: رفع الحصانة عن أعضاء الحكومة المصرية فى لندن

السبت، 29 نوفمبر 2014 10:21 م
"اتحاد المصريين بأوروبا: رفع الحصانة عن أعضاء الحكومة المصرية فى لندن عصام عبد الصمد
كتب خالد إبراهيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عصام عبد الصمد، رئيس اتحاد المصريين فى أوروبا، إن بريطانيا قررت عدم منح حصانة من المحاكمة لأعضاء الحكومة المصرية، باستثناء رئيس الجمهورية ووزيرى الخارجية والداخلية.

وأضاف عبد الصمد اليوم لبرنامج الشارع المصرى الذى يقدمه الإعلامى محمد الغيطى، أن هذا القرار يعنى أن بريطانيا أصبح من حقها أن تحتجز أو تحقق مع أى مسئول أو عضو فى الحكومة المصرية الحالية أو الحكومات السابقة، مشيرًا إلى أن الإخوان هم من حركوا هذه القضية بفضل اللوبى الخاص بهم فى لندن.

من جانبه قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولى، إن ما صدر عن المحكمة العليا البريطانية بشأن إمكانية إجراء التحريات أو تحقيقات ومحاكمات لمسئولين مصريين كبار أمام السلطات القضائية فى بريطانيا ليس جديدًا حيث سبق أن أصدرت المحكمة ذاتها نفس القرار بشأن ولى عهد البحرين، وقضت بأن حصانته لا تمنع ملاحقته قضائيا أمام القضاء البريطانى.


وأضاف سلامة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن رئيس الدولة ورئيس وزرائها ووزير خارجياتها بموجب أحكام القانون الدولى لهم حصانة وظيفية مطلقة أمام المحاكم الأجنبية سواء كانت بريطانية أو غير ذلك، فضلاً عن أن القرار الذى صدر فى بريطانيا لا يمكن أن ينفذ إلا فى حالة وجود أى من المسئولين المصريين داخل الأراضى البريطانية.

وأوضح سلامة أن صدور القانون الوطنى لمكافحة الجرائم الدولية خلال أيام سيعد صمام أمام ضد أى ملاحقات أجنبية للمسئولين المصريين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة