البرلمان السودانى: منح جنوب كردفان والنيل الأزرق حكم ذاتى تهديد للبلاد

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 02:28 م
البرلمان السودانى: منح جنوب كردفان والنيل الأزرق حكم ذاتى تهديد للبلاد البرلمان السودانى
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر البرلمان السودانى، مطالبة الأمين العام للحركة الشعبية - قطاع الشمال - ياسر عرمان، بمنح سكان المنطقتين "جنوب كردفان والنيل الأزرق"، حكما ذاتيا تهديدا للأمن القومى للبلاد.

ورأت رئيسة اللجنة الطارئة لتعديل الدستور بالبرلمان السودانى بدرية سليمان- فى تصريحات صحفية اليوم الجمعة- ما جاء على لسان ياسر عرمان فى مفاوضات أديس أبابا، والمتعلقة بذاتية الحكم بالولايتين، قد تؤدى بالفعل إلى الحكم الذاتي، وقال "أن لجنتها ستنظر فى ما المعنى بذاتية الولايات وما المعنى بدستور الولايات نفسها عبر الدستور الانتقالي".

وتساءلت سليمان،"هل هذا مبرر لأى ولاية حتى تقول أنها تريد الانفصال أو راغبة فى تقرير مصيرها"، واعتبرت- فى هذا الصدد- أن تلك المطالبات تمثل تهديدا للأمن القومى السودانى.

وألمحت البرلمانية السودانية، إلى أنه حال حدوث تعديل فيما يتعلق بذاتية الولايات، فإن هذا سيستدعى التعديل فى قانون الانتخابات هو الذى يحدد عدد المجالس التشريعية فى الولاية، وقالت "إن تلك القضايا هى أشياء قد تتطرق إليها اللجنة، لكن لا نريد مراجعة الحكم اللامركزى بأكمله".

وأشارت بدرية إلى أن الدولة تعهدت بالتزامها بمخرجات الحوار الوطني، وزادت "إنه حال أفضت مخرجات الحوار بتوصيات تقتضى تنفيذها تعديل، سنعدل التعديلات التى نجريها حاليا".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة