أكرم القصاص - علا الشافعي

3 روايات تكشف سر علم "الزمالك".. اللون الأبيض يرمز للصفاء والنقاء.. "الخطين الحُمْر" للروح الرياضية بين القلعة البيضاء مع "الأهلى".. القوة تتجلى فى "القوس".. و"السهم" يعنى المهارة والدقة فى التصويب

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 07:08 م
3 روايات تكشف سر علم "الزمالك".. اللون الأبيض يرمز للصفاء والنقاء.. "الخطين الحُمْر" للروح الرياضية بين القلعة البيضاء مع "الأهلى".. القوة تتجلى فى "القوس".. و"السهم" يعنى المهارة والدقة فى التصويب نادى الزمالك
كتب أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مثلما كانت هناك روايات عديدة لحقيقة اختيار الأهلى للون الأحمر، فإن الأمر نفسه ينطبق على الزمالك الذى أنشئ عام 1911 على يد المستشار البلجيكى مرزباخ.

"المختلط" هكذا كان يطلق على القلعة البيضاء منذ نشأتها، حيث كان يعمل مرزباخ رئيسا لإحدى المحاكم المختلطة للفض فى المنازعات المدنية والجنائية بين الأجانب المقيمين فى مصر، لذلك جاء اسمه الأول المختلط لأنه أنشئ فى عصر الامتيازات الأجنبية.

وهناك ثلاث روايات تسرد قصة الزمالك مع "الفانلة" البيضاء وأسباب اختيار اللون الأبيض بالخطيين الحمر على الأخص.

الرواية الأولى:
أكد بعض الباحثين أن اختيار اللون الأبيض جاء ليصبح لون الزى الرسمى للاعبى الزمالك فى هذا العصر، كلون يرمز للصفاء والنقاء، بينما يرمز الخطان الحمر مع اللون الأبيض لشعار المحاكم المختلطة وقتها.

الرواية الثانية:
فهى تتفق مع الرواية الأولى فى سر اختيار اللون الأبيض الذى يرمز للنقاء والصفاء، إلا أن الاختلاف جاء فى سر الخطيين الحمر فى وسط اللون الأبيض، حيث اجتهد البعض متوقعين أن يكون سر الخطين الحمر يعود لكون القلعة البيضاء تم إنشاؤها فى عام 1911، والخطيين الحمر يرمزون للرقم 11، الذى أنشئ فيه النادى وتم رسمها عرضيا "بالمقلوب".

الرواية الثالثة:
مفادها أن حيدر باشا اختار اللون الأبيض من ألوان علم مصر، لأن الأهلى كان قد سبق الزمالك فى اختيار اللون الأحمر، وكان من الصعب وقتها أن يتم اختيار اللون الأسود لأنه لون مرتبط بالحزن، لذلك تم الاتفاق على الأبيض باعتباره رمزا للشرف والنقاء، بينما يرمز الخطان فى الرواية نفسها للروح الرياضية بين الزمالك والأهلى التى حاول إرساءها حلمى زامورا رئيس النادى الأسبق.

وعن شعار القوس والسهم، فأكد عدد من الباحثين أن القوس رمز للقوة، والسهم شعار الدقة فى التصويب والمهارة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مازن طه محمد عبد المنعم مبارك

لا تفوت هذا الاخبار

الله ينور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة