بدء الاجتماع الثانى لكبار المسئولين بوزارات الاستثمار العربية والتركية بالجامعة العربية

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 04:16 م
بدء الاجتماع الثانى لكبار المسئولين بوزارات الاستثمار العربية والتركية بالجامعة العربية الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت بمقر الأمانة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع الثانى لكبار المسؤولين والخبراء بوزارات الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا، فى إطار أعمال المنتدى العربى التركي، والتحضير للاجتماع الوزارى العربى التركى الثانى لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمارالمقرر انعقاده فى دولة الكويت إبريل المقبل.

شارك فى الاجتماع من الأمانة العامة للجامعة ثامر العانى مدير إدارة العلاقات الاقتصادية بالجامعة العربية، فيما ترأس الجانب العربى بالاجتماع اليمن، رئيس الدورة ٩٤ للمجلس الاقتصادى والاجتماعي، والكويت المضيفة للاجتماع الثانى لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار.بينما مثل الجانب التركى وفدا ضم ١١ مسؤولا من وزارات الاقتصاد والتجارة والاستثمار التركية.

وقال الدكتور ثامر العانى، فى تصريحات صحفية، أن الاجتماع، الذى ينعقد على مدى يومين، يبحث آفاق التبادل التجارى بين الجانبين وسبل زيادة حجم التبادل بينهما، ومبادرة تسهيل التجارة وتشكيل مجموعة عمل مشتركة متخصصة، أما فى مجال الاستثمار فيناقش المعوقات التى تواجه فرص الاستثمار فى المنطقتين وسبل تعزيزهما، واتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، وكذلك اتفاقيات منع الازدواج الضريبي.

كما يتناول رؤية القطاع الخاص فى التجارة والاستثمار، ومناقشة إنشاء مجلس أعمال عربى تركي.
أكد العاني، أن الاجتماع إيجابى للتعاون متعدد الأطراف ويدعم العلاقات الثنائية فى مجالى التجارة والاستثمار ويزيد القوة التفاوضية التجارية والاقتصادية مع الأتراك، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى وصل إلى مستويات عالية.
يأتى الاجتماع فى إطار تفعيل البيان الختامى للاجتماع الوزارى الأول لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا ٢٥ سبتمبر ٢٠١٣، وانطلاقا من الدور المنوط بجامعة الدول العربية والمتمثل فى توثيق للصلات بين الدول الأعضاء، والنظر بصفة عامة فى شؤون البلاد العربية ومصالحها، وفى ضوء أن التجارة والاستثمار هما عصب الاقتصاد، وتنفيذاً الفقرة (٢٧) من البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الأول لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا فى " مرسين" ٢٥ سبتمبر ٢٠١٣، والتى تنص على التأكيد على أهمية متابعة قرارات الاجتماعات الوزارية قرر الوزراء. توجيه كبار المسؤولين دراسة مشاريع التعاون لتشجيع التجارة والاستثمار، وتقديم تقرير دورى بالنتائج إلى الوزاري.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة