"الزراعة": توفىر البيئة الصحية للحيوان لمضاعفة إنتاج اللحوم والألبان

الخميس، 13 نوفمبر 2014 03:55 م
"الزراعة": توفىر البيئة الصحية للحيوان لمضاعفة إنتاج اللحوم والألبان وزارة الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الزراعة، حرصها الشديد على توفير البيئة الملائمة للحيوان، باعتبارها خير ضمان لسلامته، والحفاظ على الثروة الحيوانية، ومضاعفة الإنتاج من اللحوم والألبان، وذلك خلال المؤتمر الأول "التلوث البيئى وأثره على صحة الحيوان"، الذى بدأ أعماله اليوم الخميس، بمقر وزارة الزراعة، تحت رعاية الدكتور عبدالمنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية.

ويناقش المؤتمر، الذى يستمر لمدة 3 أيام، أكثر من 62 بحثًا وورقة عمل تتناول كافة الآثار السلبية لتلوث البيئة على صحة الحيوان وإنتاج اللحوم والألبان والدواجن والبيض والأسماك، كما يناقش الباحثون مخاطر التلوث الكيميائى، الذى يشمل الأدوية والهرمونات والمعادن الثقيلة والسموم الفطرية.
وأكد الدكتور كميل متياس، نائب رئيس مركز البحوث الزراعية، فى كلمته، أن العصر الحالى هو للتنمية والابتكار، مشددا على وجوب التحرك والدخول فى التحدى العلمى الحالى، الذى ينتظر الباحثن فى كل المجالات البحثية لتحقيق التنمية والابتكار.

وأضاف متياس أن مركز البحوث الزراعية بما يضمه من كوادر علمية وبحثية شابة قادر على تحقيق ما سيخرج به المؤتمر من نتائج تعطى أولوية لتطوير الزراعة فى مصر.

من جانبه قال الدكتور محمد جلال عجور، رئيس معهد بحوث الصحة الحيوانية، إن المعهد حقق إنجازات غير مسبوقة فى عمل دراسات وأبحاث وقاية الحيوانات واكتشاف العديد من الأمراض والأوبئة، التى تهددها وتقديم العلاج اللازم لها، مشيرا إلى أن تحقيق الدولة للاكتفاء الذاتى من انتاج لحوم الدواجن والبيض ونحو 70% من اللحوم الحمراء يأتى ثمرة لتضافر جهود كافة الجهات المعنية، ومن بينها بحوث الصحة الحيوانية.

ومن المقرر أن يستعرض الخبراء سبل توعية الفلاح بأهمية توفير البيئة النظيفة للحيوان من حيث المأكل والمشرب والإقامة والالتزام بتعليمات هيئة الخدمات البيطرية، كما سيتم بحث تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية المنوطة بصحة الحيوان والإنسان والغذاء وعمل توأمة مع المعامل المرجعية ذات الصلة وغيرها، والعمل على زيادة سبل التعاون مع دول حوض وادى النيل فى مجال تنمية الثروة الحيوانية، وأيضًا تشجيع المشروعات التنموية الزراعية والإنتاجية ولاسيما فى مجال الثروة الحيوانية بسيناء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة