خلافات حادة بين رئيس أركان الجيش الإسرائيلى و"الشاباك" بسبب الحرب على غزة.. يديعوت: بنى جنتس يرسل خطابًا لنتنياهو يحذر من أزمة ثقة مع الجهاز.. ويورام كوهين حذرناكم ولم تفعلوا شيئًا

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 09:34 م
خلافات حادة بين رئيس أركان الجيش الإسرائيلى و"الشاباك" بسبب الحرب على غزة.. يديعوت: بنى جنتس يرسل خطابًا لنتنياهو يحذر من أزمة ثقة مع الجهاز.. ويورام كوهين حذرناكم ولم تفعلوا شيئًا بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجرت الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة أزمة ثقة عميقة وحربا وصفها ضباط كبار بـ"حرب عالمية" بين الجيش الإسرائيلى ممثلا برئيس الأركان ورئيس جهاز الشاباك ممثلا برئيسه "يورام كوهن".

وكشفت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن مخاطبة رئيس الأركان الإسرائيلى بنى جنتس" لرئيس الوزراء " نتنياهو " عبر رسالة خطية اشتكى فيها رئيس الشاباك " يورام كوهن".

وحذر "جنتس" من أزمة ثقة حادة تسود العلاقة بين الجيش الإسرائيلى والشاباك وطلب من "نتنياهو" أن يدعو " يورم كوهن " إلى الانضباط، ووصف ضباط كبار العلاقات السائدة بين الجهتين"الجيش والشاباك بأنها عبارة عن "حرب عالمية ."

وأضافت الصحيفة أنه سبب الصراع والأزمة بين الجهتين اتهامات تتعلق بالادعاء بأن الشاباك قدم للجيش إنذارا وتحذيرا من مغبة اندلاع الحرب مع حماس منذ الصيف الماضى، إضافة للاتهامات المتعلقة بنقل المعلومات الاستخبارية اليومية خلال الحرب نفسها.

وتفجرت الأزمة خلال جلسة الكابينت الأولى، التى أعقبت وقف إطلاق النار الذى أنهى الحرب على غزة حيث دار نقاش حاد وصل حد الصراخ بين رئيس الاستخبارات العسكرية "أمان" "افيف كوخافى" ورئيس الشاباك " يورام كوهن" وعلى مسمع من بقية الوزراء حول السؤال هل فعلا قدم الشاباك إنذارا يتعلق بنية ومخطط حماس المبادرة للحرب فى تموز الماضى حينها ادعى " كوهن " بان الشاباك نقل إنذارا وتحذيرا يتعلق بهذا الأمر الادعاء، الذى رفضه "كوخافى"، الذى قال بأن أمرا كهذا لم يحدث مطلقًا، وأيده بعض الوزراء الذين قالوا لرئيس الشاباك أنهم لا يتذكرون إنذارًا من هذا القبيل.

وعمقت التحقيقات الجارية داخل المؤسستين "الجيش والشاباك"، إضافة للاستجوابات، التى تجريها لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست حرب الادعاءات والاتهامات، حيث وصل التوتر خلال الشهرين الماضيين درجة الانفجار، الذى وقع هذا الأسبوع.

وادعى مسئولون كبار فى الجيش والشاباك بأن التعاون اليومى ين الجهتين متواصل رغم التوتر الشديد، ويعمل ضباط الجيش والشاباك فى الضفة سويا لإحباط العمليات "الإرهابية".

فى حين يؤكد ضباط كبار فى الجيش وجهوا اتهامات حادة للشاباك وجود أزمة ثقة حادة بين الطرفين، حيث قال أحد الضابط، "الجميع ينتظر ويمنى أن تنتهى هذه الأزمة لكن يبدو بأنها لن تمر ولا يوجد أى ضابط أو جهة فى الجيش على علم أو دراية بوجود الإنذار، الذى تحدث عنه الشاباك وبكل بساطة يوجد هنا شخص معين يكذب ."




موضوعات متعلقة..

أمريكا تعبر عن قلقها من قرار إسرائيل بناء 200 وحدة استيطانية بالقدس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة