"استخار واختار.. فشة أو ممبار".. روشتة لتجنب أضرار أحشاء الحيوانات وأفضل طرق طهيها.. الكوارع علاج للانزلاق الغضروفى.. وتنظيف الكرشة جيدا يجنبك التسمم وارتفاع السكر.. واحترس من الكبدة وحواوشى الشارع

الأحد، 05 أكتوبر 2014 10:13 ص
"استخار واختار.. فشة أو ممبار".. روشتة لتجنب أضرار أحشاء الحيوانات وأفضل طرق طهيها.. الكوارع علاج للانزلاق الغضروفى.. وتنظيف الكرشة جيدا يجنبك التسمم وارتفاع السكر.. واحترس من الكبدة وحواوشى الشارع كوارع - أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الفشة والكرشة والممبار والكوارع" أطعمة مصرية أصيلة يعشقها أغلب المصريين ويتفننون فى طهيها، وخاصة فى عيد الأضحى المبارك، وأغلبها مصنوع من أحشاء الحيوانات أو سيقانها، ما يتطلب الحرص فى التعامل معها وتنظيفها، والتأكد من أنها لا تحمل أى سموم أو أضرار صحية، وضرورة اتباع بعض الإرشادات عند طهيها وتناولها، فمتى يكون تناول الأطعمة مفيدا ومتى يصبح ضارا؟

الدكتور محمد حلمى، أخصائى السمنة والنحافة، يشير إلى أن المصريين يتناولون أحشاء الحيوانات، ويهتمون بتناولها بشكل خاص فى عيد الأضحى.

ويتابع "الأطعمة التى نطهوها من أحشاء الحيوانات عديدة الأنواع، مثل الممبار، الفشة، الكرشة، الكوارع، الحواوشى، السجق، الكبدة.

ويقول، "بالنسبة للممبار والفشة والكرشة والكبدة فهى الأطعمة التى نحصل عليها من مكونات داخل بطن الحيوانات، فالممبار أمعاء الحيوانات التى يتم من خلالها عملية الإخراج للتخلص من السموم.

ويضيف، "فى حالة عدم تنظيف الكرشة، الفشة، الممبار، بطريقة صحيحة قد يكون جسم الإنسان عرضة للإصابة بالتسمم الغذائى، وارتفاع نسبة السكر والكولسترول فى الدم، وتؤثر أيضا تلك الأطعمة بشكل سلبى على الجهاز المناعى".

ويتابع، أن تناول الكبد من أخطر ما يكون، خاصة أن الكبد الفلتر الخاص الذى يخلص الجسم من السموم، لهذا فإذا كان الكبد فاسدا قد يؤدى إلى الإصابة بالتسمم.

عن الكوارع يشير، إلى أنها من أطعمة العيد التى تمد الجسم بفوائد عديدة، فهى تحتوى على مواد جيلاتنية تساعد فى تقوية العظام والصحة العامة، ولذلك تصبح الكوارع هامة جدا لمن يعانون من الإصابة بالانزلاق الغضروفى، وخشونة الركبة والرقبة، حيث أنها تساعد فى بناء الغضاريف.

وينصح "حلمى"، بتجنب السجق والحواوشى المصنوع خارج المنزل، حيث يتم صناعتهم من بقايا الحيوانات، مثل الجلود، الأسنان، بعض الأعضاء الخارجية مثل العين واللسان، ويتم تخزينها لفترة حتى تنشط فيه البكتريا مع اضافة مكسبالت الطعم والرائحة وخاصة فى السجق، وهذا يؤدى إلى ارتفاع نسبة الدهون المنخفضة الكثافة التى تؤدى إلى الإصابة بانسداد فى الشرايين بشكل مباشر، وتؤدى أيضا إلى ارتفاع نسبة الكولسترول والسكر فى الدم، وتؤدى إلى الإصابة بفيروس "A"، والتسمم الغذائى.

وأخيرا ينصح أخصائى السمنة والنحافة، بعدم إضافة الكثير من الدهون على أطعمة العيد لأن كثرة الدهون فى الطعام تكون سببا من أسباب عسر الهضم، ومشاكل الإخراج، وترسيب الدهون داخل المعدة يكون من أسباب العقم عند السيدات والرجال.

فيما تشير الدكتورة علا محمد، أخصائية التغذية العلاجية، إن تلك الأطعمة التى تعتبر من الأطعمة الأساسية فى عيد الأضحى المبارك، ويوجد فيها بعض الأطعمة التى تفيد الإنسان إذا تمت بطريقة طهى معينة.

وتتابع، إن تناولها يجب أن يكون بشكل صحى وبدون إضافة السمن أو الزيت:

1- الممبار: يمكنك تناوله دون التحمير فى الزيت، عن طريق وضعه فى صينية فى الفرن وتشغيل الشواية.
2- الفشة والكرشة: استبدل طريقة التحمير بالسمن والزيت بتسويتها بطريقة الخضراوات النيئة بوضع الطماطم والبصل والفلفل دون تحمير.
3- الفتة: يمكنك تحمير العيش فى الفرن دون إضافة أى دهون عليه، وتسوية الأرز بالمرقة، ويمكنك سلق اللحمة أو شويها وتجنب تحمريها.
4- الكوارع: يتم سلقها وليس عليها أى ملاحظات، فهى صحية وتساعد فى بناء الغضاريف.

5- السجق: عليك أن تقوم بغسيل الأمعاء الصغيرة بشكل جيد، وتقوم بوضع اللحم المفروم والخضراوات المفضلة لك بدون إضافة سمن أو زيت، ثم تقومين بحشو الأمعاء الصغيرة وهكذا تكونين قد صنعتى السجق البلدى فى المنزل بشكل صحى.
6- الحواوشى: اللحم المفروم نقوم بوضع البصل والفلفل وكل ما تريد، ثم تقوم بوضعه فى الخبز، وبهذا تكون قد تجنبت حدوث أى أضرار وتناولت طعام من المنزل مفيد.

ويجب أن تُنظف تلك الأحشاء بشكل كثيف النظافة، ويجب أن توضع لفترة فى الخل والملح والماء، وبذلك تتخلص من جزء كبير من أضرارها، لان تلك الأحشاء إذا لم تغسل بشكل جيد تكون سبب من أسباب الإصابة بالتسمم الغذائى الحاد، وعليك تناول السلطة الخضراء على مائدتك فى العيد، حيث إنها تساعد فى تجنبك للإصابة بالعسر الهضمى والتسمم الغذائى.


أخبار متعلقة:


4 نصائح للاستمتاع بوجبات العيد دون مشاكل صحية أو زيادة بالوزن













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة