خلال جولة تفقدية لمحافظ الغربية ووفد إماراتى للمشاريع التنموية الإماراتية بالمحافظة..إنجاز 53% من كوبرى الشون والمرحلة الأولى منه تنتهى بعد 3 أشهر..ومحطة محلة على تخدم 70 ألف نسمة بتكلفة 60 مليون جنيه

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 02:46 ص
خلال جولة تفقدية لمحافظ الغربية ووفد إماراتى للمشاريع التنموية الإماراتية بالمحافظة..إنجاز 53% من كوبرى الشون والمرحلة الأولى منه تنتهى بعد 3 أشهر..ومحطة محلة على تخدم 70 ألف نسمة بتكلفة 60 مليون جنيه جولة محافظ الغربية والوفد الإماراتى للمشاريع التنموية الإماراتية بالمحافظة
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد اللواء محمد نعيم محافظ الغربية يرافقه وفد من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة والمكتب التنسيقى للمشروعات الإماراتية التنموية فى مصر أمس الثلاثاء، أعمال إنشاء كوبرى ميدان الشون بالمحلة الكبرى ومحطة الصرف الصحى بمحلة أبو على واللذين يتم تنفيذهما ضمن المشاريع التنموية لدولة الامارات العربية المتحدة فى مصر.

وثمن اللواء نعيم- فى تصريحات للصحفيين- الدعم الإماراتى لمصر فى هذه المرحلة الحاسمة التى تمر بها، مشيرا إلى أن دولة الإمارات مواقفها ثابتة منذ عقود سابقة تجاه مصر، ولا تحيد عنها مشيدا بجهودها ودعمها المستمر لمصر.

ونوه إلى دعم الإمارات لمصر على مر التاريخ خاصة فى حرب 1973، مشيدا بالتنسيق الإماراتى المصرى فى تنفيذ عدد من المشاريع التنموية القومية فى مختلف محافظات الجمهورية من طرق وكبارى ومدارس ومستشفيات والموجهة لخدمة المواطن المصرى فى المقام الأول.

ولفت اللواء نعيم إلى أن حجم الاستثمارات الإماراتية فى محافظة الغربية يقدر بحوالى 400 مليون جنيه مصرى، موضحا أنه تم إنجاز 53% من أعمال الكوبرى والتى تنقسم إلى 3 مراحل على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من الكوبرى بعد 3 أشهر.

وأضاف أن كوبرى الشون الجديد يهدف إلى عمل سيولة مرورية على مزلقان الشون، فضلا عن السلامة والأمان لحركات القطارات وعدم التعارض مع الحمل المرورى على أثار شارع سكة زفتى، بجانب الانتقال اليسير للسيارات من شارع سكة زفتى إلى شارع البحر والعكس، وأخيرا الانتقال اليسير للسيارات من شارع نعمان الأعصر إلى شارع سكة زفتى.

وأشار إلى أن المسار الرئيسى لكوبرى الشون من شارع البحر إلى شارع سكة زفتى بطول 639 مترا وبعرض 15 مترا اتجاهين، كل اتجاه حارتين وجزيرة فى المنتصف، فضلا عن مسار من شارع نعمان الأعصر إلى شارع سكة زفتى بطول 333 مترا اتجاه واحد حارتين.

من جهته قال المهندس يحيى عفيفى، رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الغربية، إن مشروع الصرف الصحة بمدينة محلة أبو على والذى يأتى ضمن حزمة المشاريع التنموية لدولة الإمارات العربية المتحدة فى مصر يعتبر نقلة حضارية وإنسانية كبيرة فى حياة المواطنين اللذين سيستفيدون من هذا المشروع العملاق.

وأوضح أن المشروع يتكون من محطة رفع حيث تصل طاقة الطرمبة الواحدة إلى 12 ألف متر مكعب فى اليوم.

وأشار إلى أن المحطة تخدم 70 ألف نسمة، وهى محطة رئيسية تستقبل مياه الصرف الصحى من محطة فرعية بالراهبين وبها 30 كيلومترا شبكات وخط طرد طولة 8 كيلوات وتكلفتها 60 مليون جنيه.

ولفت إلى أنهى تم الانتهاء من تركيب الشبكات بنسبة 75% لكى يتم تشغيلها كمرحلة أولى ويتبقى من المشروع 25% وجار التنفيذ على أن يتم الانتهاء من المشروع وتشغيل المحطة بشكل كلى فى 31 ديسمبر 2014.

وأوضح أن دولة الامارات العربية المتحدة مشتركة فى إنشاء محطات صرف صحى فى 20 قرية على مستوى محافظة الغربية بإجمالى اعتمادات مالية 192 مليون جنيه، وجار العمل بتلك المشاريع بالتتابع على أن يتم الانتهاء منهم على فترات ومنية مختلفة من العام القادم.

ولفت إلى أن محافظة الغربية تضم 318 قرية تم تنفيذ محطات صرف صحى فى 80 قرية وجار العمل الآن فى 60 قرية منها 20 قرية مدعومة من دولة الامارات والباقى من جهد الدول المصرية لافتا إلى وجود 146 قرية لم يدخل بها حتى الآن صرف صحى.

تشمل المشاريع التنموية التى يتم تنفيذها فى نطاق محافظة الغربية 4 مجالات هى: التعليم والصحة وتطوير البنية التحتية للصرف الصحى، والجسور.

ويصل عدد السكان الذين يستفيدون من المشاريع التنموية لدولة الإمارات العربية المتحدة فى "الغربية" إلى حوالى مليونى نسمة فى القرى المستفيدة والمناطق والقرى المجاورة.

وقد بدأ العمل فى تلك المشاريع منذ نوفمبر 2013 ويتقدم العمل حسب الخطة بفضل التعاون وتضافر الجهود من أجل مواجهة اى تحديات وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية والجهات المعنية والمحافظة وأجهزة الدولة والجهات المشرفة والمنفذة فى أجواء طيبة.

وشارك فى تنفيذ تلك المشاريع والإشراف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة الأبنية التعليمية ووزارة الصحة والهيئة القومية لمياه الشرب. والصرف الصحى وجميع هيئات المحافظة ومؤسساتها والعديد من المقاولين والشركات الوطنية.

ففى مجال التعليم ضمن المشروع الإماراتى لبناء 100 مدرسة فى 18 محافظة، يجرى بناء 7 مدارس فى "الغربية" هى مصطفى كامل الابتدائية بكفر ديما، ومدرسة الأمل للصم والبكم، ومدرسة سيدى الغنيمى الابتدائية وتفاهنا العزب الابتدائية الجديدة ومدرسة عزبة جاعور ومدرسة صيام بندق ومدرسة المنشأة الجديدة.

وتوفر المدارس الجديدة 87 فصلا دراسيا لتلاميذ المناطق النائية والمحرومة من الخدمات التعليمية، وتم الانتهاء من مدرسة مصطفى كامل وجارى العمل على قدم وساق فى بقية المدارس وتتراوح معدلات الإنجاز بها ما بين 70 إلى 95 %.

وتستهدف المدارس الجديدة بالغربية توفير الفصول اللازمة لتلاميذ المناطق النائية والمحرومة، ومكافحة الأمية والحد من معدلات التسرب من التعليم وتقليص المسافات التى يقطعها التلاميذ للوصول إلى مدارسهم.

وفى مجال الصحة ضمن المشروع الإماراتى لتشييد 78 وحدة لطب الأسرة فى 23 محافظة،يتم بناء وتجهيز 3 مراكز صحية لطب الأسرة فى "الغربية" تشمل مركز الطفل بمركز قطور وكفر الشيخ سليم بمركز طنطا ومسجد وصيف بمركز زفتى.

وستوفر وحدات طب الأسرة طبيب مقيم ونوبتجية لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية طوال 24 ساعة لمواطنى المناطق المستهدفة وصرف الأدوية والمستلزمات، وتخفف معاناتهم فى الانتقال للمستشفيات الحكومية العامة والمركزية، كما تقدم خدمات وقائية مثل التطعيمات الروتينية والإجبارية وتطعيمات الحوامل وتطعيمات تلاميذ المدارس وخدمات لرعاية الأمومة والطفولة، وخدمات أخرى لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

وتتكون وحدات طب الأسرة الجديدة من دور أرضى وأول، ومحاطة بسور وفق نموذج نمطى بالتنسيق بين وزارة الصحة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتتراوح معدلات الإنجاز فى الوحدات ما بين 65 إلى 75%.

وفى مجال الجسور حيث تستهدف الجسور الجديدة الحد من الاختناق المرورى وتحقيق الانسيابية فى حركة الشوارع، وحماية المواطنين، وتخفيف الازدحام المرورى فى المناطق ذات الكثافات السكانية العالية. ويتم تنفيذ أعمال صناعية وإنشاءات على جسر مزلقان الشون.

وفى مجال تطوير البنية التحتية للصرف الصحى، يتم تطوير البنية التحتية للصرف الصحى فى 17 قرية بالغربية ضمن المشروع الإماراتى لتطوير البنية التحتية فى 151 قرية مصرية، منها 14 قرية بالغربية هى محلة أبوعلى، دمرو، وكفر دمرو، وكفور بلشاى، وبنوفر، وتلبنت قيصر، والعامرية، ودنوشر، وشبشير، واخناواى، وميت السودان، والمنشية الجديدة، ومنشأة جنزور، وصناديد، وجارى استكمال الاستعدادات لتطوير البنية التحتية للصرف الصحى فى ابوصيربنا، وبنا ابوصير، والرجدية، وكفرالعبايدة، وشقرفواب وجاعور.

وتستهدف مشروعات تطوير البنية التحتية للصرف الصحى بتلك القرى الحد من انتشار الأمراض والأوبئة، ورفع معدلاتالحفاظ على البيئة والصحة العامة، وتوفير المضخات التى ستساهم فى خدمة المزيد من القرى المعزولة عن نظام الصرف الصحى مستقبلا. وتتراوح معدلات تنفيذ مشاريع البنية التحتية للصرف الصحى بالغربية ما بين 10 إلى 91 %.



وفد إماراتى يتفقد المشاريع التنموية الإماراتية فى محافظة البحيرة.. إنشاء 7 مدارس للابتدائى والتعليم الأساسى و3 وحدات لطب الأسرة.. و2016 شقة للإسكان الاجتماعى.. وتطوير بنية الصرف فى 14 قرية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة