ننشر تفاصيل التقرير المبدئى لحريق محطة شمال القاهرة.. مصدر بالكهرباء: إهمال وحدة إنذار الحريق السبب الرئيسى فى زيادة اشتعال النيران.. و20 مليون جنيه خسائر مبدئية.. وأنباء عن الإطاحة بالمدير المسئول

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 11:00 ص
ننشر تفاصيل التقرير المبدئى لحريق محطة شمال القاهرة.. مصدر بالكهرباء: إهمال وحدة إنذار الحريق السبب الرئيسى فى زيادة اشتعال النيران.. و20 مليون جنيه خسائر مبدئية.. وأنباء عن الإطاحة بالمدير المسئول حريق محطة كهرباء شمال القاهرة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر تفاصيل التقرير المبدئى للجنة الفنية المسئولة عن التحقيق فى الحريق الذى وقع الخميس 16 أكتوبر الماضى بالوحدة الثانية البخارية بقدرة 250 ميجا وات بمحطة كهرباء شمال القاهرة، والذى يؤكد أن هناك مؤشرات أن السبب فى زيادة اشتعال النيران هو الإهمال فى بعض الجوانب الفنية بالمحطة من بينها وحدة إنذار الحريق.

أكد مصدر مسئول بمحطة كهرباء شمال القاهرة، أن التقرير المبدئى للجنة الفنية المشكلة من الخبراء، يشير إلى أن هناك إهمالا جسيما من إدارة المحطة فى إصلاح أجهزة الحماية الخاصة بالوحدة البخارية، مؤكداً أن وحدة إنذار الحريق لم تكن تعمل فى ذلك الوقت.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحريق بدأ فى الطابق الأول للتوربينة ولولا توقف وحدة الإنذار لعلم العاملين بوحدة التحكم المركزية وإنقاذ الوحدة من زيادة اشتعال النيران، موضحاً أن الإهمال الموجود بالمحطة وعدم الصيانة الدورية للمحطة من أهم أسباب زيادة اشتعال النيران.

وأشار المصدر إلى أن التحقيقات الأولية تؤكد أن الحريق وقع بفعل فاعل، بالإضافة إلى الإهمال الجسيم وليس نتيجة لخطأ وقع بتوربية الوحدة، مشيراً إلى أنه تم استبعاد 3 من مهندسى المحطة الأسبوع الماضى بسبب انتمائهم لجماعة الإخوان الإرهابية وورود أسمائهم فى التقارير الأمنية منذ فترة.

وأضاف المصدر أن التقارير الأمنية تم إرسالها للمحطة منذ أكثر من شهر ولم تتحرك إدارة المحطة باستبعاد عناصر الإخوان إلا بعد اندلاع الحريق بالوحدة الثانية البخارية الخميس 16 أكتوبر.

وقال المصدر إن التقرير المبدئى يشير إلى وجود مشاكل فى بعض أجزاء الوحدة من كراسى التحميل واحتراق الكابلات الخاصة بالوحدة وحمايات التربينة وأجهزة الحماية، لافتاً إلى أن التقرير يؤكد أن الخسائر المبدئية تصل إلى 20 مليون جنيه.

وأوضح المصدر أن الخسائر التى ستتكبدها وزارة الكهرباء فى حالة ثبوت أى مشاكل فى التوربينة نفسها تتراوح ما بين 120 إلى 200 مليون جنيه، موضحا أن هذه التوربينة لا تخضع للضمان ولا يوجد عليها تأمين لذلك ستتحمل الوزارة التكلفة كاملة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد اليمانى المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم التقرير النهائى عن أسباب حريق محطة كهرباء شمال القاهرة الذى اندلع يوم الخميس 16 أكتوبر نهاية الأسبوع الجارى، وسيتم إرساله لوسائل الإعلام.

وأضاف اليمانى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذا التقرير سيكون بناء على تحقيقات اللجنة الفنية المشكلة من مجموعة من خبراء من داخل وخارج وزارة الكهرباء، لافتاً إلى أن النيابة تجرى تحقيقاتها عن أسباب الحريق والمتسببين فيه فى تجاه آخر.















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة