طلاب مدارس بالإمارات يزورون المهرجان الوطنى للحرف والصناعات التقليدية

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 12:28 ص
طلاب مدارس بالإمارات يزورون المهرجان الوطنى للحرف والصناعات التقليدية طلاب مدارس بدولة الإمارات
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدفق طلبة المدارس والكليات فى مدينة العين على المهرجان الوطنى الأول للحرف والصناعات التقليدية، صباح اليوم، الذى تنظمه هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة حاليا على مساحة واسعة حول سوق القطارة التراثى فى واحة القطارة فى مدينة العين.

ويستمر المهرجان حتى الـــ 29 من الشهر الحالى، ويهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الحرف والصناعات التقليديّة فى التراث الإماراتى، ويعزز من الجهود التى يقوم بها ممارسوا هذه الحرف من أجل صونها وإحيائها وتعليمها للأجيال القادمة، حيث يشارك فى المهرجان أكثر من 100 حرفى إماراتى وصانع تقليدى من كافة إمارات الدولة، ويقدمون طيفا متعددا من الأدوات والمنتجات التقليدية المعصرنة، فى سوق شعبى تم إنشاؤه على الطريقة التقليدية.

وقاد مجموعة من المرشدين المتخصصين والمتطوعين المدربين الطلبة فى جولات تعريفية على الموقع، وقدموا لهم شرحا عن أهم المهن الحرفية التى كان يزاولها الأجداد قديما، حيث ابتكروا العديد من الصناعات اليديوية التى مكنتهم من العيش فى وسط قليل الموارد، من خلال توظيف المواد من البيئة المحلية فى مختلف الحرف، والتقى الطلبة بالحرفيين والحرفيات فى ورش العمل المقامة فى موقع المهرجان، مثل ورشة صناعة الفخار التقليدى، وورشة صناعة الدعون وجدل الحبال، وبالإضافة إلى الحرف المتعلقة بالصناعات النسائية مثل الخوص والتلى والسدو، كما استمعوا إلى شرح عن كيفية التعامل مع الطيور الجارحة وتدريبها للصيد من قبل الصقارين المتمرسين فى الصقارة، وتجول الطلبة فى السوق الشعبى وسوق الجمعة و الذى تعرض فيه الأسر المنتجة بضائعها المطورة عن بعض الحرف التقليدية لتكون عصرية ويتم استخدامها فى الحياة اليومية.

وشارك الطلبة أيضا فى الورش التعليمية المقامة فى مركز القطارة للفنون والتى تشمل الرسم والتلوين والإجابة على أسئلة من وحى جولتهم فى المهرجان.

وتنسق الهيئة مع مدارس العين بمختلف مراحلها التعليمية والكليات والجامعات لتنظيم زيارات يومية للطلبة إلى موقع المهرجان، ضمن توجهها لنشر الوعى بالتراث الغنى لدولة الإمارات بين الجيل الجديد، وتعريفهم على طبيعة الحياة التى عاشها الأجداد ضمن برنامج تعليمى مستمر يواكب كل الفعاليات والمهرجات التى تنظمها الهيئة.

ويستمر المهرجان حتى يوم الأربعاء القادم، ويفتح أبوابه يوميا على فترتين من 8 الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهرا، ومن الرابعة عصرا إلى العاشرة مساء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة