حرائق القطارات تتوالى والمتهم مجهول.. النيران تندلع بالقطارات والسكة الحديد تؤكد حدوثها عمداً وتلقى بالمسئولية على شرطة النقل.. ولجان التحقيق تنتهى للاشىء.. ومدير الشرطة: الأماكن المظلمة تسهل التخريب

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 04:43 م
حرائق القطارات تتوالى والمتهم مجهول.. النيران تندلع بالقطارات والسكة الحديد تؤكد حدوثها عمداً وتلقى بالمسئولية على شرطة النقل.. ولجان التحقيق تنتهى للاشىء.. ومدير الشرطة: الأماكن المظلمة تسهل التخريب حريق بقطار أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توالت حرائق القطارات بشكل متكرر خلال الفترة الماضية حتى وصل الأمر أنها تحدث بشكل شبه يومى، وفى بعض الأحيان تندلع النيران فى أكثر من قطار فى نفس اليوم، كما حدث أمس الأحد، عندما اندلعت النيران فى قطار ركاب رقم 264 بمحطة بنها، وأتت على ثلاث عربات بالكامل من هذا القطار، وفى وقت متقارب من نفس اليوم، اندلعت النيران فى قطار خط أبو قير رقم 4111.

واليوم الاثنين استيقظ المواطنون على إعلان هيئة السكة الحديد اشتعال فى قطار الركاب رقم 280 القادم من الإسماعيلية إلى الزقازيق، أثناء وصوله محطة الصوة بمركز أبو حماد بالشرقية، حيث اندلعت النيران فى العربتين الأخيرتين منه، مما أدى إلى توقف حركة القطارات على هذا الخط من الاتجاهين واستدعاء سيارات المطافئ للسيطرة على هذا الحريق.

وقال المهندس سمير نوار رئيس هيئة السكك الحديدية فى بيان له، إنه تم سحب باقى عربات القطار بعيداً حتى لا تمتد النيران إليها، وتم استدعاء سيارات المطافئ للسيطرة على الحريق، لافتا إلى أنه تم السيطرة على النيران، وبالمعاينة تم العثور جثة متفحمة داخل العربتين، وأنه جارى حالياً المعاينة بمعرفة البحث الجنائى.

وقبل حرائق قطارات بنها وخط أبو قير وقطار الإسماعيلية اليوم كانت هناك حرائق قطارات محطة مصر بالقاهرة رقم 688 والمنيا رقم 986 وطنطا رقم 67 ومنوف رقم 561 وبنها رقم 628 وإيتاى البارود رقم 568، وغيرها الكثير من الحرائق التى اندلعت بالقطارات خلال هذه الأيام، وعقب كل حريق كان يسارع المسئولون بالسكة الحديد بإلقاء المسئولية على الشخص المجهول والعمل التخريبيى.

وعقب كل حريق كان يخرج المسئولون وعلى رأسهم المهندس سمير نوار رئيس الهيئة ويؤكدون لوسائل الإعلام، أن الحريق كان نتيجة فعل متعمد، وأنه تم العثور على جركن بنزين أو ملابس مبللة بالبنزين فى موقع الحريق بالقطار، وينقلون نفس الكلام للمهندس هانى ضاحى وزير النقل، ويقولون إن تلك الحرائق متعمدة وأن شرطة النقل هى من تتحمل مسئولية تأمين القطارات، ويخرج وزير النقل ليعلن تشكيل لجنة فنية، وأنه سيتم ضبط الفاعل لكن لا يحدث شىء ولا يُعلن عما انتهت إليه اللجنة الفنية وتتكرر حرائق القطارات، وهكذا يستمر الوضع وتتكرر الحرائق.

وقال المهندس رشاد عبد العاطى نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاعى المسافات الطويلة والقصيرة لـ"اليوم السابع"، إنه أصبح لا يمر يوم بدون حدوث حريق بقطار، وأنه ممكن فى أى لحظة تحدث كارثة، لأن الوضع أصبح متكررا بشكل كبير جدا، وأنه فى كل حريق يعثرون على آثار بنزين أو ملابس مبللة بالبنزين يقومون بتسليمها للشرطة، لأنها هى المسئولة عن ضبط الفاعلين.

فيما أوضح اللواء السيد جاد الحق مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات لـ"اليوم السابع"، أنه تم تشكيل فرق بحث لضبط الفاعلين لتلك الحريق، مستطردا، لكن المشكلة أننا نؤمن عدد غير عادى من القطارات التى تسير على خطوط المسافات الطويلة والخطوط الفرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية وبعض القطارات تسير ليلا فى أماكن مظلمة وهى شبه خالية من الركاب، لا يوجد فيها أكثر من 15 إلى 20 راكبا.. وهذا يسهل حدوث العمل التخريبيى بالقطار".


موضوعات متعلقة:

حريق بـ3 عربات فى قطار "الإسماعيلية - الزقازيق" أمام قرية بأبو حماد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة