تحذير.. "فول العربية مش دايما عجمية".. يعرضك للإصابة بـ"التسمم" وتورم الجلد.. والليمون والخل طريقك الأقصر للوقاية من أضراره

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 04:10 م
تحذير.. "فول العربية مش دايما عجمية".. يعرضك للإصابة بـ"التسمم" وتورم الجلد.. والليمون والخل طريقك الأقصر للوقاية من أضراره فول العربية.. لا يخلو من المشاكل الصحية
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فول العربية عجمية وله طعم تانى ومالوش زى "كثيرا ما تسمع هذه العبارة وكثيرا ما ترى الناس من كل المستويات يعشقون فول العربية ويقفون لتناوله بتحابيشه المختلفة" بالطحية أو الليمون أو الزيت الحار" سندوتش أو طبق يسر الناظرين والآكلين، سواء طالب أو موظف أو عامل، ولكن هل فكرت فى أضرار هذا الفول اللذيذ بتحابيشه المختلفة وما يمكن أن ينقله لك من أضرار وكيف تتجنبها وكيف تستمع بطعم فول العربية بدون أضرار أو تحضيره فى المنزل بنفس الطعم.

"فول العربية" مخلوط بلون يسبب تورم الجلد
يوضح دكتور زهير ضياء استشارى المناعة أن فول الشارع الذى يباع محفوف بالكثير من المخاطر والأضرار التى تتمثل فى تعرضه للهواء والملوثات البيئية، وعدم نظافة الأوانى التى يتم إعداده بها، بجانب إضافة بعض الألوان عليه، حيث يتم وضع صبغات به لإعطائه اللون المميز وهى صبغات e127 وsudan I وهما لونان صناعيان يضافان للفول ويستخدمان فى أحبار الطباعة، ما يسبب حساسية وتورم بالجلد.

ويضيف يجب عند تناول فول العربية ملاحظة لونه ومراعاة نظافة الأوانى الذى يعد بها، والنظر ليد الشخص الذى يقدم الفول للتأكد من عدم وجود أمراض بها، كما يجب ملاحظة الإضافات التى يتم إضافتها على الفول.

الليمون والخل لقتل البكتريا
ويتابع دكتور شريف شادى استشارى المناعة أن تناول الفول من العربة له العديد من الأضرار على الصحة تتمثل فى احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائى، بجانب الإصابة بالأمراض البكتيرية، والفيروسات، فضلا عن السموم الكيميائية أوالطبيعية، فقد يتعرض الشخص الذى يتناول الفول من عربة الشارع لعدد كبير من الأضرار كالحمى، ونوبات القىء التى يمكن تكرارها، لذا لابد من الحرص عند تناول الفول من عربة الشارع حتى لا يسبب عدد من المخاطر.

ويضيف أن عربة الفول التى يلتف حولها العديد من المصريين قد تكون السبب فى حدوث التسمم لذا كن حذرا بقدر الإمكان حتى لا تتعرض لمشاكل صحية.

وينصح إذا اضطررت لتناول فول الشارع بإضافة الخل والليمون لأنهما قادران على قتل البكتيريا، مع التأكد من نظافة الصحون بقدر الإمكان حتى لا تتعرض للعديد من المشاكل الصحية خاصة مع الحر، والتأكد من أن الفول لا يحتوى على حشرات طائرة لأنها تنقل للعدوى والميكروبات، مع ضرورة ملاحظة كيف يضع البائع الفول وهل يستخدم أداة نظيفة أم يستخدم يده، وكل هذه الملاحظات قد تقيك من مخاطر عديدة موجودة على عربة الفول.


طريقة إعداد فول بنكهة محبشة دون أضرار

يوضح دكتور أحمد بيبرس استشارى التغذية أن هناك نوعين من الفول، المستورد وهو صغير ورفيع فى حجمه وأقل جودة من البلدى، ومنه فول أسود اللون يحتاج إلى لون صناعى لتغيير لونه من الأسود للأصفر أو للأحمر، أما النوع الثانى فهو الفول البلدى الذى لا يحتاج لألوان داخيلة وهو فول متوسط الحجم وأكبر من المستورد ويصل سعرطبق الفول ما بين جنيهين ونصف الجنيه إلى ثلاثة جنيهات، والسندوتش ما بين جنيه ونصف الجنيه إلى جنيهين، أما الفول الملون فسعر السندوتش يكون رخيصا 75 قرشا للساندوتش والطبق جنيه ونصف.

أما عن طريقة إعداد الفول بطريقة شهية تشابه فول العربية، فينصح بإحضار نصف كيلو من الفول المدشوش وليمونة كبيرة مع ملعقتين من العدس الأصفر وملعقتين كبيرتين من القمح مع ملعقة صغيرة ثوم وحبة من الطماطم مقطعة، ويتم غسل الفول بطريقة جيدة مع نقعه لمدة 6 ساعات مع تغير الماء كل ساعتين، لنضعه مع جميع المكونات فى وعاء محكم الغلق، ووضع الليمون مع المكونات دون أن يقطع، ثم يغطى الفول بالماء ويوضع على النار حتى يغلى تماما، ويصب الماء المغلى على الفول كلما يحتاج لذلك.

ويؤكد استشارى التغذية أن كل هذه الإضافات تعطى للفول طعما مميزا، فضلا عن فائدة الطماطم والقمح والثوم فى تقوية جهاز المناعة.

وينصح دكتور مفيد عيسى أخصائى التغذية بضرورة وجود مراقبة من قبل وزارة الصحة على عربة الفول، لأن معظم المصريين يتناولون إفطارهم من تلك العربة، ووجود دوريات منتظمة تراقب مدى مطابقتها للمعايير الصحية، وضمان نظافة البائعين، مؤكدا أن إضافة البصل والطماطم والجرجير أو الطحينة للفول يجعل منه وجبة غذائية متكاملة له العديد من الفوائد الغذائية، حيث إن الفول غنّى بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور، ويحتوى على مركّبات كيماويّة تقاوم أمراض السرطان التى تصيب الفم، كما أنه مفيد للقلب ويعمل على خفض ضغط الدم لدى النساء، ويحافظ على مستوى السكر فى الدّم، كما يحتوى على مواد تقوّى مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة.

ويضيف أن الفول له القدرة على زيادة إدرار البول، فهو غذاء غنى يمنع العديد من المشاكل الصحية التى تصيب الجسم .











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة