محلب للمهندسين: العمال أمانة فى رقبتكم وستسألون عنهم يوم تلقون ربكم.. ويرد على مهندس طالبه بالكادر:"ده مش وقت كلام على فلوس مصر إدتنا كتير.. والمكتب الاستشارى للقناة: مخطط المشروع سينتهى مايو 2015

السبت، 18 أكتوبر 2014 10:42 م
محلب للمهندسين: العمال أمانة فى رقبتكم وستسألون عنهم يوم تلقون ربكم.. ويرد على مهندس طالبه بالكادر:"ده مش وقت كلام على فلوس مصر إدتنا كتير.. والمكتب الاستشارى للقناة: مخطط المشروع سينتهى مايو 2015 محلب
كتب وليد عبد السلام - رضا حبيشى - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء "إن مشروعات الطرق الجديدة ستتكلف 30 مليار جنيه"، وتابع "سيكون لدينا طرق تضاهى الطرق العالمية فى فترة وجيزة"، مطالبا المهندسين المدنيين بأن يراعوا العمال، وتابع قائلا: العامل أمانة فى رقبتكم وستسألون عنه يوم تلقون ربكم.

وأوضح المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، فى احتفالية يوم تفوق المهندس المدنى بقاعة المؤتمرات مساء اليوم السبت ردا على مهندس قاطعه خلال كلمته أمام الحضور للمطالبة بالكادر: "ده مش وقت الكلام على الفلوس.. مصر إدتنا كتير واحنا هنديها إيه".

وأضاف رئيس الوزراء أن المهندس يتكلف تعليمه فى الخارج 100 ألف دولار يتحملها هو، أما فى مصر تتحمل الدولة هذه التكلفة وتابع: "روحوا شوفوا المرضى فى المستشفيات محتاجين إيه.. والقرى المحرومة من مياه الشرب".

رئيس الوزراء يصل قاعة المؤتمرات لحضور حفل يوم تفوق المهندس المدنى

رئيس الوزراء يصل قاعة المؤتمرات لحضور حفل يوم تفوق المهندس المدنى

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن النقابة العامة للمهندسين والجامعات المصرية ليست مكانًا للمزايدات السياسية، وأن النقابة مكان لرفعة المهنة وتطوير مهنة الهندسة داعيا شباب الجامعات بالافتخار بالجامعات والأساتذة والخبراء الموجودين بها مؤكدًا أهمية دور المهندس المدنى فى كل المشروعات.

ومن جهته قال المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، إن النقابة عادت إلى مجلس مستقل بعد سنوات من الاختطاف بفضل جهود المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لتحرير النقابة من الإخوان، مشيرًا إلى أن النقابة سيكون لها دور كبير فى كل المشروعات القومية، مطالبًا بحماية دور النقابة كهيئة استشارية للدولة.

وأضاف نقيب المهندسين أن النقابة ستكون إحدى أدوات القوة الناعمة فى الخارج لاستعادة دور مصر الإقليمى فى أفريقيا، مشيرًا إلى أن النقابة تستهدف تطوير كل الخدمات وفق ثوابت أن العمل النقابى ليس له علاقة بالسياسة، وقال إن النقابة تعمل على تعديل قانون النقابة للقضاء على المعوقات التى تقيد عمل المجلس، مشيرًا إلى أنه سيتم تقديم المشروع إلى البرلمان المقبل لإقراره.

وقال الدكتور محمد عبد الغنى، رئيس شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين، إن المهندس المدنى شارك فى العديد من المشروعات القومية الشاهدة على قدرته المهنية العبقرية، مشيرًا إلى وجود سلسلة من التحديات التى تواجه عمل المهندس المدنى التى يعمل مجلس النقابة على مواجهته.

 حفل يوم تفوق المهندس المدنى

حفل يوم تفوق المهندس المدنى

وأكد عبد الغنى أن شعبة الهندسة المدنية بالنقابة تستهدف رفع مهنية وتطويرها من خلال التنمية المهنية المستدامة، مشيرًا إلى أن عدد المهندسين المدنيين تخطى الــ160 ألف مهندس يعملون فى الداخل والخارج، مضيفا أن المجلس يستهدف ضبط كل المؤتمرات إلا أن المجلس يستهدف ضبط الآليات القانونية بما تتضمنه من شروط إحالة المخالفين للجنة آداب المهنة.

فيما أشار الدكتور أحمد عبد العظيم، ممثل المكتب الاستشارى لمشروع تنمية قناة السويس، إلى أنه سيتم الانتهاء من المخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس نهاية شهر مايو 2015، وأن مشروع التنمية بتحالف دار الهندسة يهدف عمل دراسات لمخطط استراتيجى للحفاظ على عمليات الملاحة بقناة السويس وعمل مركز للخدمات اللوجستية بالمنطقة بهدف التوازن بين الاقتصاد المصرى والعالمى.

وفى سياق متصل قال الدكتور أسامة عقيل، أستاذ النقل بجامعة عين شمس، إن مشروع تنمية قناة السويس يسهم فى تنمية سيناء وتابع قائلا: إننا لن نستطيع تنمية سيناء من خلال إصدار القرارات المركزية من القاهرة، وإنما يتطلب تنمية سيناء الانتقال بالمشروعات إلى قلب وشمال وجنوب سيناء، مؤكدا عدم توفير التمويل اللازم يمثل عائقا أمام التنمية، ولابد من خلق مصادر تمويل ضخمة لبناء التنمية الشاملة لإحداث الطفرات الاقتصادية فى البلاد.

 فعاليا الحفلة<br>

فعاليات الحفلة

ومن جانبه قال الدكتور سعد الجيوشى رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن مشروعات الطرق والكبارى الجديدة ستعتمد على الطاقة الشمسية، مؤكدا أن دول العالم المتقدمة تعتمد بشكل رئيسى على طاقتى الرياح والشمس.

وقال الدكتور على سليم مستشار وزير النقل لشئون الطرق والكبارى، إن نصيب المواطن المصرى من الطرق 67 مترا لكل مواطن، بينما المواطن فى أمريكا نصيبه 2 كيلومتر للفرد وهو ما يمثل 30 ضعف حق المواطن المصرى.

وأضاف: "شبكة الطرق الحالية لا تتناسب مع الاحتياجات لنقل الركاب والبضائع وتعانى من التلوث والزحام والتكدس ولا بد من إنشاء طرق ومحاور جديدة لتخفيف الضغط على الطرق الحالية للقضاء على التكدس المرورى".

وشدد سليم على ضرورة اتخاذ مسار جديد لأن الفلسفة الحالية لحل المشاكل المرورية أثبتت فشلها فى حل التكدس والزحام وتابع قائلا: لابد من تخطيط المدن الجديدة بما يناسب احتياجات المواطن، مطالبا بربط تنمية الطرق بمعدلات التنمية فى المناطق المختلفة وخلف منافذ لوجستية جديدة كما هو مقترح على الطرق الدائرية الجديدة.

 كلمة رئيس الوزراء خلال الحفلة<br>

كلمة رئيس الوزراء خلال الحفلة

وقال اللواء إسماعيل النجدى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إنه طلب من الرئيس عبد الفتاح السيسى 80 مليار جنيه، لتنفيذ مشروعات المترو والأنفاق الجارى دراسة تنفيذها، وتتضمن 3 مراحل مترو و6 أنفاق أسفل قناة السويس.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم الشهر المقبل الانتهاء من استلام العروض الفنية للمناقصة الخاصة بتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث، بتكلفة 900 مليون جنيه قرض من وكالة التنمية الفرنسية، وبنك الاستثمار الأوروبى.

كما طالب الدكتور سعد الجيوشى رئيس هيئة الطرق والكبارى، بإنشاء اتحاد لمقاولى الطرق والكبارى للاهتمام بصناعة الطرق والكبارى على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن الهيئة بدأت فى إنشاء 17 طريقا جديدا ضمن المشروع القومى للطرق.

وأضاف الجيوشى أنه ستتم إضافة 4400 كم بما يمثل 15% إلى شبكة الطرق والكبارى الحالية التى تبلغ 24 كم، مشيرا إلى أن إنشاء الطرق الجديدة يستهدف خلق تنمية حقيقة مباشرة بعيدا عن أى توجهات سياسية فى تحديد أى طريق.

 تكريم المهندسين المدنيين<br>

تكريم المهندسين المدنيين

وقال الجيوشى إن تكلفة الكيلو متر واحد يتكلف من 12 إلى 13 مليون جنيه، لافتا إلى أن الطرق الجديدة تشمل إنشاء حارات خاصة بالشاحنات، لافتا إلى أن الطرق الجديدة ستساعد فى التنمية الزراعية والسياحية.

وقال المهندس هانى عازر، الاستشارى المهندس العالمى، إنه تم استجوابه بالبرلمان المجرى أثناء مشاركته فى بناء مشروع أنفاق بمدينة بودابست لقيامه بالتخلص من 3 خنافس خلال عمليات قطع الأشجار بالمدينة، للبدء فى عمليات حفر الأنفاق المقرر إنشاؤها أسفل المدينة.

وأكد عازر أن مصر لن تبنى إلا بأيادى أبنائها، وأنه اتفق مع المشير عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على بناء كل المشروعات المصرية بأيادى المهندسين المصريين، على أن يمنحهم الخبرات المطلوبة فى التخصصات المختلفة.

mhallll18102

جانب من التكريم

وكرمت نقابة المهندسين، فى حضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، عددا من رواد الهندسة المدنية فى مصر، وجاء فى مقدمة المكرمين المهندس إسماعيل عثمان، وتم تكريم أسماء كل من الدكتور ميشيل باخوم، والدكتور محمد شفيق عجور، والدكتور ميلاد حنا، والدكتور وليم سليم حنا، المهندس هانى عازر، الخبير والاستشارى الهندسى العالمى.


 المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

 رئيس الوزراء خلال حفل تكريم رواد الهندسة
رئيس الوزراء خلال حفل تكريم رواد الهندسة

 محلب يصافح على الدكتور هانى عازر <br>
محلب يصافح على الدكتور هانى عازر



 رئيس الوزراء ونقيب المهندسين
رئيس الوزراء ونقيب المهندسين

 رئيس الوزراء ومحافظ القاهرة ونقيب المهندسين
رئيس الوزراء ومحافظ القاهرة ونقيب المهندسين

 محلب يتوسط نقيب المهندسين ووزيرى الاتصالات والإسكان
محلب يتوسط نقيب المهندسين ووزيرى الاتصالات والإسكان

 محلب يشارك المهندسين فى احتفالهم بيوم المهندس المدنى
?
محلب يشارك المهندسين فى احتفالهم بيوم المهندس المدنى


رئيس الوزراء ونقيب المهندسين يسلم جائزة لأحد المكرمين من رواد الهندسة

 رئيس الوزراء يسلم جائزة لأحد المكرمين
رئيس الوزراء يسلم جائزة لأحد المكرمين

 محلب يكريم رواد الهندسة
محلب يكريم رواد الهندسة

 رئيس الوزراء يكرم رواد الهندسة
رئيس الوزراء يكرم رواد الهندسة

 رئيس الوزراء ونقيب المهندسين واحد المكرمين من رواد الهندسة
رئيس الوزراء ونقيب المهندسين واحد المكرمين من رواد الهندسة

 رئيس الوزراء يكرم أحد المهندسين
رئيس الوزراء يكرم أحد المهندسين

 محلب ونقيب المهندسين أثناء تكريمهم عددا من رواد الهندسة
محلب ونقيب المهندسين أثناء تكريمهم عددا من رواد الهندسة

 رئيس الوزراء أثناء التكريم
رئيس الوزراء أثناء التكريم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة