السعودية تطلب تأخير عودة 500 حاج سورى لبلدهم بسبب الاضطرابات

السبت، 18 أكتوبر 2014 10:11 ص
السعودية تطلب تأخير عودة 500 حاج سورى لبلدهم بسبب الاضطرابات حجاج
الرياض (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة عن أن وزارة الحج السعودية رفعت خطاباً إلى الجهات المختصة " وزارة الداخلية "، تستأذن فيه إمهال ما يزيد عن 500 من الحجاج السوريين فى تأخير عودتهم بسبب الأوضاع المأساوية التى تعيشها مدنهم المدمرة داخل سورية.

وأكد رئيس مكتب شؤون حجاج سورية التابع للائتلاف الوطنى السورى محمد خالد كوكى لـصحيفة “ الوطن” السعودية فى عددها الصادر اليوم السبت أن قرار الاستئذان جاء بعد التشاور بشأنه مع مدير فرع وزارة الحج بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أمين فطانى، بعد انتهاء عقد الإيجار السكنى لنحو 500 حاج سورى بأحد الفنادق.

ونفى كوكى فى الوقت نفسه ما تداولته بعض مقاطع الفيديو من حدوث احتجاجات للحجاج السوريين تطالب بعدم العودة لبلدهم أو نقاط تواجدهم فى دول الجوار الحدودى مع سوريا وهى تركيا والأردن ولبنان، بالإضافة إلى مصر التى يمكث بها عدد غير قليل من اللاجئين السوريين، التى لا ترتبط بأى حدود جغرافية مباشرة مع سورية.

ولفت مسؤول الحج السورى إلى أن نسبة كبيرة من الحجاج السوريين غادروا بالفعل الأراضى السعودية من منفذى مطار الملك عبدالعزيز الدولى بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وأن نسبتهم تتجاوز الـ 50 بالمئة تقريباً من أصل 12 ألف حاج، كاشفاً أن رحلة المغادرة الأخيرة المقررة على الحجاج السوريين ستكون غدا الأحد.

وأشار كوكى إلى وجود تخوف لديهم قبل القدوم للمشاعر المقدسة من ازدياد طلبات اللجوء فى المملكة وعدم المغادرة، مع محاولاتهم الحثيثة فى تعريف حجاجهم بقوانين تخلف الحجيج المنصوصة فى ضوابط المديرية العامة للجوازات بالمملكة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة