كتاب "فى أصول المسألة المصرية" لصبحى وحيدة يبحث فى ظروف مصر عبر التاريخ

الخميس، 16 أكتوبر 2014 09:10 ص
كتاب "فى أصول المسألة المصرية" لصبحى وحيدة يبحث فى ظروف مصر عبر التاريخ غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة تراث النهضة، برئاسة تحرير الدكتور أحمد زكريا الشلق، كتاب بعنوان "فى أصول المسألة المصرية"، لصبحى وحيدة، دراسة وتقديم الدكتور أنور عبد الملك.

يرد الكتاب هذه المسألة إلى ظروف مصر الفكرية والاقتصادية، والاجتماعية ويجعل منها مسألة داخلية، وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول الفصل الأول بعنوان "الفتح العربى" ويعرض لدور مصر فى حضارة البحر الأبيض المتوسط.

أما الفصل الثانى يتناول الاقتصاد المصرى فى العهد المملوكى، ويربط بين اضطراب حكم المماليك، وما أنزله بهذا الاقتصاد من اضمحلال شديد، وبين ظروف مصر الحاضرة، والفصل الثالث بعنوان "الموجة الغربية" ويتحدث عن النهضة الأوربية الحديثة وعلاقة أوروبا بالسلطنة العثمانية، وأثر ذلك فى مصر خصوصًا الاقتصادية تحت حكم محمد على، وعباس، وسعيد، وإسماعيل.

أما الفصل الرابع "أعراض المراهقة" يتناول تفاعل الموجة الغربية، وظروف مصر الفكرية والاقتصادية والاجتماعية، وأخيرًا الفصل الخامس بعنوان "عقد النقص" ويعرض لأهم الأفكار الفاسدة التى تتحكم فى الحياة المصرية الآن، وأهمها ما ترمى به مصر من تعود الاستبداد والخلط بين الشئون الروحية والزمنية، والاعتقاد فى الخرافات والقصور عن الاقتصاد الصناعى، والتأرجح بين الشرق والغرب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة