"عبد النور": إنشاء مناطق لوجيستية تربط مصر بقارتى أفريقيا وآسيا

الخميس، 16 أكتوبر 2014 03:09 ص
"عبد النور": إنشاء مناطق لوجيستية تربط مصر بقارتى أفريقيا وآسيا منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الوزارة تسعى لتنفيذ استراتيجية اقتصادية تدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع العمل على جذب القطاع غير الرسمى لمنظومة الاقتصاد الرسمى لإنشاء مناطق لوجستية جديدة تربط مصر بقارتى أفريقيا وآسيا.

ولفت الوزير فى تصريحات خلال سلسلة لقاءات عقدها مع سفراء المملكة المتحدة وكازاخستان وبيلاروسيا إلى سعى الوزارة للنهوض بصناعة السيارات وجذب استثمارات جديدة فى قطاعى الطاقة والطاقة المتجددة.

وقال عبد النور خلال لقائه بجون كاسن، السفير الإنجليزى بالقاهرة، إن الوزارة تعمل على قدم وساق لتعديل القوانين المنظمة لكافة الأنشطة الاقتصادية بهدف التسهيل على المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية للسوق المصرى فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه تم إحياء وتفعيل مبادرة إرادة المعنية بإصلاح قوانين الاستثمار فى مصر .

وأضاف أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد العمود الفقرى للاقتصاد المصرى حيث يمثل 90% من القطاع الصناعى فى مصر ويوفر 75% من فرص العمل، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف وضع آليات تدعم هذا القطاع كونه يمثل أولوية قصوى للحكومة، فضلا عن دعم القطاع الصناعى وتعميق الصناعة المصرية من خلال إجراءات جديدة تستهدف التغلب على كافة المشكلات الصناعية، والتى تأتى على رأسها مشكلة عجز الطاقة، حيث بلغ معدل نمو الناتج الصناعى لعام 2013/ 2014 حوالى 8%.

وقال الوزير إن هناك فرصاً كبيرة أمام الصادرات المصرية للنفاذ لأسواق القارة الأفريقية وأسواق الدول العربية والأسواق الآسيوية، وذلك بفضل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، مشيرا إلى أن مصر تسعى حاليا لربط السوق المصرى برياً بأسواق قارتى أفريقيا وآسيا للمساهمة فى زيادة معدلات نفاذ السلع والمنتجات المصرية لأسواق القارتين .

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بمشكلة التمويلات الخاصة بالعملات الأجنبية فى مصر فإن الوضع بدأ يتحسن خاصة وأن معدلات السياحة فى تزايد مستمر هذا العام، مشيراً إلى أن هناك فرصاً ضخمة للتعاون بين مصر والمملكة المتحدة فى مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والتعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

ومن جانبه، قال جون كاسن، سفير بريطانيا بالقاهرة، إن بلاده تتطلع للمزيد من الشراكات مع الحكومة ورجال الأعمال المصريين، مشيراً إلى أن مشروعات الطاقة وتجارة التجزئة ومشروع تنمية محور قناة السويس من المشروعات الهامة التى تحظى باهتمام مجتمع الأعمال الإنجليزى.

وأكد كاسن استعداد بريطانيا للمساهمة فى تمويل مبادرة "إرادة"، وتقديم الدعم الفنى والخبرات اللازمة لإتمام المبادرة ، مشيراً إلى أن هذه المبادرة ستكون حجر الزاوية فى زيادة معدلات الاستثمارات الخارجية بالسوق المصرى .

كما التقى عبد النور بالسيد بيريك إرين، سفير كازاخستان بالقاهرة، حيث تناول اللقاء الإعداد لزيارة الوزير لكازاخستان يومى 21 و 22 أكتوبر الجارى والتى من المقرر أن يلتقى خلالها بنائب رئيس الوزراء ووزراء الخارجية والاقتصاد ورئيس الغرفة الوطنية لرجال الأعمال .

وقال الوزير إن زيارته لكازاخستان تستهدف توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتعزيز التبادل التجارى وتفعيل مجلس الأعمال المشترك، مشيرا إلى أنه سيبحث خلال الزيارة سبل دفع اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوى والذى من شأنه إعطاء دفعة قوية للعلاقات التجارية بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوروآسيوى والذى يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان .

وأكد الوزير على ضرورة استثمار الفرص السياحية الكبيرة بين البلدين من خلال بذل المزيد من الجهود الحكومية التى تدعم هذا الهدف، مشيرا إلى ضرورة تدشين خط طيران مباشر بين البلدين يخدم حركة التجارة البينية ويدعم قطاع السياحة ويجعل من مصر محوراً لنفاذ السلع والأفراد من أواسط آسيا إلى دول القارة الأفريقية .

ومن جانبه، أكد بيريك إرين، سفير كازاخستان بالقاهرة، حرص بلاده على زيادة آفاق التعاون الاقتصادى المشترك مع مصر خلال المرحلة المقبلة، وذلك من خلال زيادة معدلات التجارة البينية وإنشاء مشروعات مشتركة تستفيد من أسواق دول أواسط آسيا وأسواق مصر والشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وأوضح إرين أن كازاخستان تسعى حاليا لإنشاء شبكة سكك حديدية جديدة تسمح لمنتجاتها بالنفاذ لعدد من الدول المجاورة ودول الخليج ومنها لدول الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن هناك فرصاً كبيرة أمام المنتجات المصرية للدخول لأسواق كازاخستان خاصة الأدوية والبرتقال والأقمشة والملابس، ولفت إلى أن السياحة الكازاخستانية عادت مرة أخرى هذا الأسبوع إلى مصر برحلة قادمة الى مدينة شرم الشيخ بعد توقف استمر لفترة طويلة .

وفى سياق متصل، عقد عبد النور جلسة مباحثات ثنائية مع سيرجى راتشكوف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، استهدفت استعراض نتائج زيارة الوزير الأخيرة لبيلاروسيا الشهر الماضى.

وقال الوزير إنه استعرض مع سفير بيلاروسيا بالقاهرة متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارته الاخيرة لبيلاروسيا، والتى تضمنت بدء المفاوضات المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوى وتشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لإجراء الدراسات المتعلقة بإنشاء مصنع مشترك لإنتاج الجرارات الزراعية باستثمارات مصرية بيلاروسية مشتركة .

وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد زيارات متبادلة بين الجانبين لبدء التفاوض بشأن إنشاء مشروع الجرارات الزراعية الجديد، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيتم بالتعاون مع إحدى كبريات الشركات البيلاروسية المنتجة للجرارات والهيئة العربية للتصنيع.

وأكد عبد النور على ضرورة تقديم الجانب البيلاروسى لمشروعات تعاون ملموسة يمكن ترجمتها لمشروعات حقيقية على أرض الواقع تحقق المصلحة المشتركة لكلا الجانبين، مشيرا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوى تمثل حجر الزاوية لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين .

وفى ذات السياق، أكد سيرجى راتشكوف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، حرص بلاده على تعميق التعاون الصناعى مع مصر ونقل الخبرات الصناعية البيلاروسية للصناعة المصرية، مشيرا الى أن الفترة القادمة ستشهد تحركا واسعاً من جانب المسئولين ورجال الأعمال فى كلا البلدين لزيادة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين فى مختلف المجالات .











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة