بيت الاقتصاد الألمانى: ننفق 20 مليار يورو لتمويل البحث العلمى

الخميس، 16 أكتوبر 2014 03:18 ص
بيت الاقتصاد الألمانى: ننفق 20 مليار يورو لتمويل البحث العلمى جانب من اللقاء
رسالة ألمانيا - محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


كشفت الدكتورة ألكسندرا أحمد مدير مشروع الشرق الأوسط بمؤسسة بادن فورتمبرج للتعاون الدولى فى مجال الأعمال والعلوم والبحث العلمى "بين الاقتصاد" أن ولاية بادرن فورتنبرج تنفق 20 مليار يورو سنويا لتمويل البحث العلمى بها.

وأضافت أنها فيما يخص خريطة أوروبا فى الابتكار تأتى الولاية فى المرتبة الأولى ثم باريس ثم ولاية بافاريا الالمانية.

وأوضحت خلال اللقاء الذى عقد مساء أمس مع وفد إعلامى مصرى المرافق للجامعة الألمانية لتوقيع اتفاقية لتشغيل خريجيها من كلية الهندسة فى ألمانيا، أن الولاية تضم نموذجا فريدا غير موجود فى باقى الولايات بألمانيا يتمثل فى إنشاء اتحاد المبتكرين الذى يضم 12 مؤسسة بحثية يتعاونون لتسهيل وصول البحث العلمى للشركات المتوسطة.

وأشارت إلى أن الجهات البحثية فى الولاية تركز على 130 قضية بحثية لحل المشكلات المختلفة، وأن 11 عالما حاصلين على جائزة نوبل من أبنائها ما زالوا أحياء يواصلون إجراء الابحاث العلمية. وتعتبر هذه الولاية واحدة من أهم ولايات ألمانية الـ16 بجانب ولاية "بافاريا"، حيث إنهما قلعة الصناعة بألمانيا، ويبلغ عدد سكانها نحو 11 مليون نسمة من إجمالى 85 مليون نسمة.

وبالنسبة للتعاون مع مصر، أوضحت أن هناك عددا من المشروعات على رأسها التعاون مع الجامعة الألمانية بالإضافة للمشروعات المشتركة مع الجامعات المصرية ومشروع لمساعدة هيئة الاستثمار بمصر على تنمية الهيئة وتطوير آلية التسويق والتحكيم لحل مشاكل المستثمرين المصريين والأجانب ومشروع آخر لتنمية مهارات القيادات، بالإضافة لاستقبال وفد علمى من مصر للتعاون فى مجال طاقة الرياح.

فيما كشفت باربرا هاوسنن رئيس قسم العلوم والبحث العلمى والفنون بمؤسسة بادن فورتمبرج أنها تضم أكثر من 80 جامعة حكومية وخاصة.

وأكدت أن هناك تعاونا كبيرا فى التعليم بين مصر وألمانيا، وخاصة مع الجامعة الألمانية فى القاهرة. موضحة أن عدد الطلاب الذين يدرسون بالجامعات فى الولاية 347 ألف طالب وطالبة من بينهم 13 % طالب أجنبى منهم 385 طالبا مصريا.

وتابعت: أن الجامعات البحثية يدرس بها 51.1 % من الطلاب وأن الجامعات التطبيقية البالغ عددها 21 جامعة يدرس بها 30 % من الطلاب بعدد 107 ألف طالب، وأن جامعات التعليم المزدوج يدرس بها 10 %، و9 % فى جامعات الآداب والموسيقى والفنون والإدارة. وتضم الولاية أقدم جامعة فى ألمانيا وهى جامعة هايدلبرغ التى تأسست عام 1386 ميلادية.

فيما أشار بينيامين بيشكه رئيس مجلس إدارة وكالة hawبالولاية إلى أن الجامعات التطبيقية عددها 21 جامعة تطبيقية حكومية، وأن هذه الجامعات مهمة لأنها تلعب دورا مهمة فى المناطق الموجودة بيها، حيث تم إنشاؤها كى تساند الاقتصاد وتقدم الأساتذة الذين يحتاجهم الاقتصاد فى المنطقة.

وأوضح أنه تتنوع الجامعات التطبيقية فى اتجاهاتها وأعدادها مابين 800 و8000 طالب، وأنه يدرس بها 107 آلاف طالب ويكون بها تدريب عملى فى مرحلة ما قبل التخرج.

وقال "زاد الاهتمام فى الولاية بالبحث العلمى الذى تضاعفت ميزانيته خلال ال5 سنوات الماضية، والمجالات التى يتم فيها البحث العلمى لها ارتباط وثيق بالمنتج للشركات"، مضيفا أن عدد البرامج الدراسية بهذه الجامعات نحو 363 بكالوريوسا و247 ماجستيرا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة