أكرم القصاص - علا الشافعي

الفلاحة والصياد والعامل..وجوه المجتمع المصرى فى معرض "مصر حماها الله"

الخميس، 16 أكتوبر 2014 03:48 م
الفلاحة والصياد والعامل..وجوه المجتمع المصرى فى معرض "مصر حماها الله" معرض - أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه الفلاحة المصرية وضربة فأس المزارع، وعربة البائع، واللبنة فى يد عامل البناء، والصياد.. هؤلاء أبناء مصر الحقيقيون الذى جسد حياتهم الفنان الكبير فريد فاضل بريشته، مطعما لوحاته بمادة خشنة تعبيرا عن الحياة الصعبة التى يعيشها هؤلاء.

يقول فاضل عن معرضه "مصر حماها الله" الذى افتتحه مساء أمس بمركز الهناجر للفنون، إنه معرض استثنائى لم يكن فى ضمن أجندة معارضه التى سيقدمها هذا العام، حيث تمت دعوته من قبل مركز الهناجر لتقديم معرض يجسد الحالة المصرية، والجانب الحقيقى للمصريين وليست النخبة.

وبينما تظهر بعض اللوحات فرحة المصريين بالانتصارات التى حققوها بعد الثورة إلا أن المعرض تضمن جانبا آخر أظهر العمل بعد الفرحة وهذا ما اقتبسه الفنان فريد فاضل من دعوة الرئيس السيسى للعمل، حسبما قال فاضل فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، مشيرا إلى أن الرئيسى السيسى يعد بمثابة قدوة له ومثال حقيقى للرئيس الذى يعمل، قائلا "لقد ولى عهد الرئيس النجم".

لم يتقيد فاضل فى هذا المعرض بأسلوب معين فى تقديم اللوحات، إلا أنها تبعث برسالة إلى جموع المصريين بضرورة العمل وألا تنسينا فرحة الانتصارات الالتفات إلى بذل الجهد للارتقاء بالوطن والخروج به من عنق الزجاجة، بعد فترة عاشت فيها مصر حالة أشبه بحالة الطوارئ، لافتا إلى أنه قدم 45 لوحة بالألوان المائية وأخرى بالزيت وبعض الخامات الأخرى.

وعن المعرض قال المستشار عدلى حسين، محافظ القليوبية الأسبق، إنه دائما ما يتابع كل معارض الدكتور فريد فاضل، مؤكدا أنه يعبر عن الحياة بريشته وكاميرته، مشيرا إلى أنه واضح من لوحات المعرض التقاطه جوانب من حياة المجتمع المصرى البسيط مثل تجسيده البائع والصياد والمزارع والفلاحة وهؤلاء من وجهة نظره هم جسم مصر، قائلا "فاضل أفلح بلا جدال فى التعبير عن المجتمع المصرى الأمن المسالم الذى يسعى لكسب رزقه بكده".

وحضر المعرض عدد كبير من نجوم المجتمع والسفراء والشخصيات العامة، من بينهم الدكتور أحمد عبد الغنى رئيس قطاع الفنون التشكيلية، المهندس محمد الصاوى رئيس مجلس إدارة ساقية الصاوى والذى يعد فريد فاضل أحد فريق مفكرى الساقية الذى كونه مؤخرا، والسفير محمد شاكر والسفير سيد شلبى، والسفير إسماعيل مبارك.

وكان لسفراء الدول الأجنبية الكبرى أيضا حضور طاغى من بينهم سفير اليابان وإيطاليا، وايرلندا، وفنلندا، وكرواتيا وحرم السفير الروسى، وبولندا، سنجابور، وأنجولا، وجواتمالا، وكردستان، وأرمينيا، وسلطنة عمان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة