دبى تطلق "مؤشر السعادة" لقياس رضا المواطنين عن الخدمات بشكل يومى

الأحد، 12 أكتوبر 2014 01:07 ص
دبى تطلق "مؤشر السعادة" لقياس رضا المواطنين عن الخدمات بشكل يومى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت حكومة دبى مبادرة تعد الأولى من نوعها عالمياً لقياس سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم، وذلك بشكل يومى عبر توزيع أجهزة إلكترونية فى كافة الدوائر الحكومية، وربطها بشبكة مركزية تقوم برصد هذا المؤشر وإرسال تقارير بشكل يومى لمتخذى القرار لرصد المناطق الجغرافية والحكومية الأكثر سعادة ورضا عن الخدمات الحكومية بهدف تطوير الخدمات وتحسين سعادة الجمهور عن الخدمات المقدمة لهم.

وستبنى نتائج المؤشر على بيانات نوعية يتم الحصول عليها من خلال تطبيق ذكى يعطى متلقى الخدمة 3 خيارات لتحديد مدى سعادته بتجربة الخدمة التى تلقاها، حيث سيتوفر هذا التطبيق عند نقاط تلقى الخدمة أو عبر المنصات الذكية الافتراضية التى تقدم الخدمة عبر الشبكة الإلكترونية، وسيتم تطبيق مؤشر السعادة تدريجياً ليشمل جميع الدوائر الحكومية خلال السنة القادمة.

ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية من المشروع تطبيقه أيضاً فى قطاعات مختارة من القطاع الخاص لإثراء تجربة الزائرين والسياح وتحديد مدى رضاهم عن تجربة مدينة دبى بشكل فورى وعبر كافة النقاط التى يتلقون عبرها خدماتهم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم دبى بهذه لمناسبة: "انتظار تقارير نسبة سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية بشكل سنوى أو فصلى لا يلبى الطموحات، لأن العالم اليوم يتغير بسرعة، وتوقعات الناس أيضاً تتغير بسرعة ولابد من رصد ذلك بشكل يومى".

وأضاف: "تطوير وتغيير الخدمات هو عمل يومى وتأثيره فى سعادة الناس هو تأثير حقيقى ولذلك سمينا المبادرة الجديدة "مؤشر السعادة" وسنرصد هذا المؤشر عبر تقارير يومية حقيقية قادمة من الميدان. "

وأكد أن الغاية من جميع مبادراتنا، هو إسعاد الناس وتسهيل حياتهم واختصار الطاقات والأوقات فى الإجراءات، ونريد عبر المبادرة الجديدة قياس كل ذلك ومتابعته بشكل يومى، واليوم نبدأ بالدوائر الحكومية وهدفنا أن يشمل ذلك قريباً أيضاً القطاع الخاص لتطوير تجربة حياة مميزة وذات جودة عالية لجميع المواطنين والمقيمين والزائرين أيضا لتقييم تجربة زيارتهم لدبى بشكل فورى".

وتأتى المبادرة الجديدة ضمن حزمة من مبادرات وإستراتيجيات التحول نحو الحكومة الذكية والمدينة الذكية، وذلك بهدف استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها فى زيادة فاعلية الأداء الحكومى وزيادة مساهمتها فى تحقيق سعادة المجتمع.

وتعتبر دبى المدينة الأولى عالمياً التى تطبق قياساً يومياً حقيقياً بالنسبة لسعادة الجمهور من الخدمات المقدمة لهم عبر كافة مراكزها بواسطة نظام ذكى متطور يقدم تقاريره اليومية لمتخذى القرار عبر كافة مستوياتهم الوظيفية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة