إدانة ناشطين اثنين فى مجال مكافحة الفساد بالصين

الأربعاء، 29 يناير 2014 01:10 م
إدانة ناشطين اثنين فى مجال مكافحة الفساد بالصين الرئيس الصينى شى جين بينغ
بكين (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دانت محكمة فى بكين اليوم الأربعاء اثنين من الناشطين فى مكافحة الفساد لأنهما طالبا بكشف ممتلكات المسئولين السياسيين فى البلاد وحكمت على أحدهما بالسجن 18 شهرا.

وينتمى يوان دونغ وزميلته هوتشين إلى حركة المواطنين الجدد الشبكة غير الرسمية لناشطين ملاحقين من قبل السلطات الصينية بعدما نظموا العام الماضى تظاهرات ضد الفساد وهو الظاهرة المستشرية فى الإدارات العامة فى الصين.

وأعلنت محكمة حى هايدان على حسابها الرسمى للمدونات القصيرة أنهما "أدينا بعقد تجمع جماهيرى بهدف الإخلال بالنظام".

وكان يمكن أن يحكم عليهما بالسجن خمس سنوات. لكن المحكمة قررت معاقبة يوان بالسجن 18 شهرا وأعفت هو من العقوبة نظرا "للطابع الخفيف نسبيا" للوقائع "الجنائية" التى تتهم بها، كما قالت المحكمة.

وكان القضاء الصينى اعلن ان حكما بالسجن اربع سنوات صدر الأحد على ناشط معروف فى مكافحة الفساد بعد ادانته "بعقد تجمع غير مشروع بهدف الإخلال بالنظام العام" فى البلاد.

وقالت محكمة استئناف بكين على حسابها الرسمى على الموقع الإلكترونى سينا ويبو المعادل الصينى لموقع تويتر إنها "حكمت على تشوجيونغ بالسجن اربع سنوات" بعد أدانته "بتجمع غير مشروع يهدف إلى الإخلال بالنظام العام"، وأثار الحكم غضب الولايات المتحدة التى قالت إنها "شعرت بخيبة أمل عميقة".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمركية جين بساكى "ندعو السلطات الصينية إلى الإفراج فورا عن تشوو غيرم من السجناء السياسيين والكف عن تقييد حرية تحركاتهم وضمان حمايتهم والحريات التى هى من حقوقهم بموجب التزام الصين بحقوق الإنسان الدولية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة