رغم المقاطعة.. الياميـش الســورى يُغرق شوادر رمضان

الجمعة، 28 يونيو 2013 02:12 م
رغم المقاطعة.. الياميـش الســورى يُغرق شوادر رمضان ياميـش ســورى
كتبت إسراء المتجلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"قرب يا جدع.. قربى يا مدام بلح وياميش رمضان عند المعلم شلبى وبس"، "بلح هيفا عشان الفوازير ونانسى عشان السحور وكرومبو عشان الصيام"، "لا تقولى صايم ولا تقولى جعان هنا السورى للناس الجدعان"... لا تتعجب من تلك العبارات فهى هتافات ينادى بها بائع لاستقطاب زبائن الشهر الكريم وترويج بضائعه من بلح و"ياميش" ومكسرات.

محمد "28 سنة" تاجر- يقول إنه يقطن فى منطقة إمبابة وأمام منزله توجد قطعة أرض كبيرة يستغلها فى بيع احتياجات رمضان بالاتفاق مع أهالى المنطقة، وأوضح أن إقبال المواطنين على شراء احتياجات رمضان لم تختلف عن الأعوام الفائتة قائلاً "الناس لسه بتشترى ياميش وبلح زى زمان".

الياميش السورى منتشر فى الأسواق المصرية بوفرة كبيرة، وتم استيراد كميات كبيرة منه خلال الفترة الماضية، ولم يؤثر قرار الرئيس محمد مرسى مؤخرا بقطع العلاقات مع سوريا على استيراده، هكذا بدأ محمد زينهم - صاحب محل عطارة حديثة قائلاً: "السنة دى توجد أنواع بلح كثيرة جداً، منها "السكوتى" وسعره 20 جنيهًا مصريًا والناس أقبلت عليه، كما يوجد بلح "نانسى" وسعره 22 جنيهًا، أما "الملوكى" سعر البلح الذى يحمل اسمها 25 جنيهًا.

وبين أن المنتجات السورية هى الأجود والأفضل وسعرها مناسب، لكن البلح أفضله مصرى وقد تعجبت هذا العام عندما اكتشفت أن هناك منتجات أمريكية وتركية وفيتنامية، مثل قمر الدين الذى يوجد منه المصرى والسورى والتركى والكورى.

وأكد محمود راتب - أحد العاملين فى محل عطارة أن أسعار العام الحالى من ياميش رمضان فى متناول جميع الفئات، ولم تزد على العام الماضى، لافتا إلى أن الإقبال على الشراء ضعيفا مقارنة بالأعوام الماضية بسبب الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وأشار إلى أن الياميش متوفر وبجميع أنواعه من البلح، والسودانى، والتين، والقراصية، والمشمشية، واللوز، وعين الجمل، وبأسعار فى متناول الجميع.

ويقول عم حسن، تاجر ياميش بمنطقة السيدة زينب،:"تتوفر عندى جميع أنواع البلح، الرخيص للفقراء والمتوسط للناس العادية والغالى للمقتدر، وأسعار البلح تبدأ من 3.5 جنيه للكيلو للبلح الشعبى وتصل إلى 8 جنيهات، أما الفاخر يبدأ سعره من 12 جنيهًا وصولا إلى 18 جنيهًا للكيلو، مضيفا: المنتجات السورية وهى الأفضل جودة من المنتجات المصرية وأغلى ثمنا.

من ناحية أخرى قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارين، وأحد كبار مستوردى الياميش، لـ"اليوم السابع" إن واردات البلاد من الياميش زادت منذ بداية يناير العام الحالى، حتى شهر مايو الماضى مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضى بنحو 57.1%، فقد بلغ حجم واردات الياميش هذا العام 7000 طن مقابل 4464 طن العام الماضى، معظمها من دولة سوريا، مشيرًا إلى انخفاض أسعار الياميش عن العام الماضى نظرًا لزيادة الواردات بنسبة تتراوح بين 20 و40%.

موضحا أن قمر الدين يتم استيراده من سوريا، والقراصية تستورد من شيلى، والمشمشية والبندق يستوردان من تركيا، وعين الجمل واللوز من أمريكا، والزبيب يستورد من تركيا والصين وإيران، وجوز الهند يستورد من الفلبين، والتين يستورد من سوريا وتركيا، مضيفا أن مصر لا تنتج البلح.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة