مؤسسة النقد العربى: السعودية تتطلع إلى تعزيز قطاع السياحة

الأحد، 07 أبريل 2013 10:33 م
مؤسسة النقد العربى: السعودية تتطلع إلى تعزيز قطاع السياحة خادم الحرمين الشريفين
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وسائل إعلام محلية سعودية نقلا عن مؤسسة النقد العربى السعودى (ساما) إن قطاع السياحة سيصبح أكبر جهة توظيف فى السعودية خلال أقل من عشر سنوات بتوفيره وظائف لنحو 1.8 مليون شخص بحلول عام 2020.

ونقل موقع أراب نيوز: "عن ساما قولها أيضا أن عدد الوظائف فى هذا القطاع ارتفع من 633 ألفا فى عام 2010 إلى 670 ألفا فى 2011 بما يعادل نحو ثمانية فى المئة من إجمالى قوة العمل التى تبلغ نحو 8.8 مليون نسمة.

وتقول وسائل إعلام محلية إن حجم القطاع يبلغ نحو 15 مليار دولار وأنه واحد من أسواق السياحة الرئيسية فى المنطقة.

وفى مسعى لتعزيز صناعة السياحة استضافت السعودية معرضا سياحيا لإظهار تنوع الوجهات السياحية والخدمات المتاحة فى البلاد.

وقال حمد آل الشيخ نائب الرئيس المساعد للتسويق بالهيئة العامة للسياحة والآثار "هذا الملتقى نسعى أن يلتقى فيه جميع من له علاقة فى صناعة السياحة لتبادل وجهات النظر والاستفادة من التجارب والميزات وتبادل الصفقات والتوصل إلى اتفاقيات والاستفادة من تجارب الآخرين والاستفادة من البروز الإعلامى والاستفادة من النواحى التسويقية للملتقى التعريف بمنتجات كل وجهة سياحية وكل منشأة تشارك بالملتقى".

ولا يمثل المعرض فرصة للشركات العاملة فى صناعة السياحة فقط لإظهار أنشطتها وخدماتها لكنه يوفر أيضا فرصة للحرفيين والتجار لعرض منتجاتهم اليدوية.

وقد سافر يحيى مفرح من منطقة القصيم بعسير فى جنوب غرب المملكة لعرض منتجاته المحلية من عسل النحل.

وقال مفرح: "طبعا منطقة عسير مغمورة بالمناطق السياحية ومن ضمن الجذب السياحى فى منطقة عسير اللى هو العسل بأنواعه المختلفة".

واستغل المعرض أيضا كفرصة لتعزيز العلاقات التجارية بين المغرب والسعودية.

وقال عبدالصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية المغربى الذى سبق واجتمع مع الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار "بالنسبة للتعاون كان محط هذا الاجتماع هذا الصباح مع سمو الأمير سلمان بن سلطان (هو يقصد الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار) وكان توج باتفاقية شراكة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية وينص على التعاون فى مجال التكوين المهنى للحرفيين والحرفيات".

وذكرت تقارير إعلامية محلية سعودية أن السعودية حريصة على زيادة السياحة الداخلية وتتطلع للاستثمار فى مناطق عديدة فى أنحاء البلاد.

وإضافة إلى الحرمين الشريفين يوجد فى السعودية مدائن صالح التى تعتبر أول موقع سعودى يضاف إلى قائمة التراث العالمى.

ويقول مجدى الاغبش رئيس قسم المبيعات بفندق نوفوتيل الرياض إنه يجرى تشييد العديد من الفنادق فى الرياض مع زيادة الحاجة لها لارتفاع عدد زوار المدينة.

وأضاف مجدى الاغبش "بين الـ2008 إلى الآن تم إضافة 4000 غرفة فندقية إلى سوق الرياض واعتقادى السوق بحاجة إلى المزيد ومستوى الخدمة ارتفع بشكل نوعى".

وقال حسن شرف الدين مساعد مدير المبيعات بفندق الدار البيضاء، رويال "أنا ما كنتش متخيل ولا كنت متوقع الإقبال الهايل ده (هذا) ولا كم الشركات ولا كم العارضين الموجودين فأكيد أنا استفدت".

أشارت تقارير الإعلام المحلى إلى أن تعزيز السياحة فى المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط سيحقق هدفين اثنين للحكومة هما التنوع الاقتصادى وتطوير التوازن الإقليمى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة