عادل السنهورى

فرصة تاريخية للرئيس

السبت، 30 مارس 2013 10:07 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا أراد الرئيس محمد مرسى أن يعيد الأوضاع السياسية المتأزمة إلى نصابها الصحيح ويعالج الخلل فى مسار التحول الديمقراطى فعليه أن يثبت بالفعل احترامه لسيادة القانون واستقلال القضاء ويعلن التزامه بحكم محكمة الاستئناف ببطلان تعيين النائب العام الحالى المستشار طلعت عبدالله. صدور الحكم التاريخى لمحكمة الاستئناف يعتبر فرصة تاريخية حقيقية أمام الرئيس لبدء صفحة سياسية جديدة تختزل الكثير من الأزمات فى حالة الالتفاف على الحكم واستمرار سياسة العناد. الرئيس عليه أن يستمع لآراء شيوخ القضاة وأساتذة القانون بشأن الحكم الواجب النفاذ لأنه حكم نهائى، ولا يستمع فقط لمستشاريه القانونيين من محامى الجماعة الذين ليس لديهم الخبرة والمعرفة الكافية ولا يتمتعون بحس سياسى، وأدت آراؤهم وفتاواهم القانونية إلى تأزيم وتعقيد الوضع السياسى فى مصر.

والمسألة هنا ليست فى عودة المستشار عبدالمجيد محمود إلى منصبه وهذا حقه القانونى، وإنما فى إبداء مؤسسة الرئاسة احترامها للقضاء وأحكامه وتفكيك الأزمة بينها وبين القضاء عقب أزمة تعيين النائب العام الجديد بعد الإعلان الدستورى الصادر فى نوفمبر 2012.

الرئيس مرسى عليه أن يعلن التزامه بحكم الاستئناف ويحيل الأمر إلى المجلس الأعلى للقضاء لاختيار نائب عام جديد وتنتهى الأزمة التى قد تكون بداية حقيقية وجادة لتجسير أزمة الثقة بين الرئاسة والمعارضة التى تسبب فيها الإعلان الدستورى، ثم يبدأ فى إعلان حوار سياسى جاد بأجندة واضحة للخروج من الأزمة لوضع خارطة طريق جديدة تنقذ مصر من حالة الانقسام والاستقطاب الحاد الذى يؤدى إلى العنف والاحتراب، مع استمرار تدهور الوضع الاقتصادى والانفلات الأمنى.

قرار الرئيس بشأن حكم محكمة الاستئناف سوف تتوقف عليه أمور كثيرة ويحدد المسار السياسى للمرحلة المقبلة، فإما أن ينهى القبول واحترام القضاء الأزمة بين الرئاسة والقضاء والمعارضة، وإما أن يؤدى العناد والاستمرار فى عدم الاحترام للقانون والالتزام به إلى مزيد من الأزمات والاحتقان السياسى والعنف الاجتماعى، ويعطى مؤشرا خطيرا لكيفية إدارة شؤون الدولة فى ظل غياب دول القانون والمؤسسات واستمرار تغول السلطة التنفيذية على باقى سلطات الدولة، وهو ما يؤسس لشريعة الفوضى التى قد تدخل البلاد فى دوامة العنف وتدفع بها إلى مصير مجهول.

نحن فى انتظار قرار الرئيس الذى يقى مصر والمصريين شرور الفتنة والانقسام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مفقوع

رسالة إلى الكاتب

هو أنت لم تقراء الدستور خالص؟

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

لن يفعل و رد على رقم (1)

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد السيد روما

اللعب بالالفاظ والتحوير

عدد الردود 0

بواسطة:

joja

الجماعة تصدق والرئيس لا يصدق

عدد الردود 0

بواسطة:

د. حسام

الخط المستقيم أقصر مسافة بين نقطتين

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

المقال ممتاز ... بس علينا إحترام الدستور الجديد

وشكرا للكاتب المحترم ...

عدد الردود 0

بواسطة:

joja

افعلها وارحل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة