فى حنتك انتى بطلة الصورة..

عروسة "اليومين دول" هندية وبنت بلد فى ليلة الحنة.. والحمام المغربى حل محل حمام التلات

الخميس، 21 مارس 2013 04:47 م
عروسة "اليومين دول" هندية وبنت بلد فى ليلة الحنة.. والحمام المغربى حل محل حمام التلات صورة ارشيفية
كتبت إيناس الشيخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
باهتمام تعلقت عينيها على التل الناصع المشغول بلآلئ لامعة، توهج فى عينيها الصغيرتين ضى الفستان الأبيض الذى بدأ مهولاً بجانب قامتها القصيرة التى تعلقت بفستان "العروسة" فى إعجاب واضح، ابتسامة عريضة ملأت وجهها رغماً عنها أمام مشهد دخول العروسة متأبطة ذراع عريسها داخل جدران الاستديو منشغلة بتعديل مظهرها قبل التقاط صورة الزفاف، انطلق صوت الزغاريد مدوياً فى الاستديو الصغير تاركاً فى أذنيها إيقاعاً لم ينقطع طوال رحلة عملها التى اختارتها وسط فساتين الزفاف وصور العرائس والزغاريد وليالى الحنة التى اقتحمتها "هبة". دون استئذان، تفننت فى رسم الفرحة على وجوه العرائس وترك بصمتها على ليلة "حنة" صاخبة تسيطر فيها "العروسة" على المشهد بشخصيات "مطرقعة" ابتكرتها "هبة" لليلة الحنة..

بكاميرا صغيرة اعتادت التجول بها فى بيوت العرائس بدأت "هبة سويلم" أو "هبة حنة" كما سجل معظم العرائس رقم هاتفها المحمول الذى تناقلته الفتيات، كاميراتها السوداء الضخمة التى سبقت الكاميرا الديجيتال بسنوات، هى بداية عملها بالأفراح بعد أن قضت معظم سنوات طفولتها مع والدتها فى الاستديو الصغير لتصوير ألبومات الزفاف، وهو الاستديو الذى انتقلت منه "هبة" إلى تصوير الفتيات قبل الزفاف فى ليالى الحنة، وتحميض الصور فى معملها الصغير، عالمها الخاص من صور الأفراح وعلاقتها بالعرائس عاماً بعد الأخر هو ما استكملته بمشروع "صبايا حنة شو"، بعد أن خرجت الكاميرا الديجتال لتطرح الصور الورقية أرضاً، فتركتها متفرغة لمشروع "ليلة حنة العروسة" الذى أطلقت فيه العنان لتصميماتها من الملابس المبهرة التى عكفت "هبة" على تفصيلها بيديها وذوقها الخاص.

"هبة سويلم" هى صاحبة مشروع "هبة حنة شو" لتنظيم ليالى الحنة المبتكرة التى انتشرت فى الفترة الأخيرة فى بيوت العرائس، وتحولت إلى "موضة" معتادة تبحث عنها كل عروس قبل زفافها، فى فقرات متنوعة تظهر فيها العروسة متنكرة بأزياء مختلفة تصاحبها أغانى تختارها "الحنانة" بعناية مع كل زى ترتديه العروسة فى ليلة "حنتها"، التى تسبقها 7 ساعات متواصلة من الحمام المغربى الذى أضافته "هبة" لمشروعها الخاص.

"هندى، إسكندرانى، بلدى، هاواى، صعيدى" وغيرها من الشخصيات التى تتقمصها العروسة ليلة الحنة، التى تحولت إلى ليلة لا يخلو منها منزل العروسة قبل الفرح بتقاليع اختلفت عن زمان، بداية من رسم الحنة و"الشو" الذى تقدمه العروسة بأزياء مختلفة تعدها "الحنانة" وهى المهنة التى ظهرت مؤخراً مصاحبة للمظاهر الحديثة فى عالم الزفاف المزدحم بالتجهيزات.

"أنا بعمل كل الأطقم بنفسى.. بشترى القماش وأفصل منه أكتر من طقم وبتصميمات مختلفة بتختار منها العروسة" هكذا بدأت "هبة حنة" حديثها لليوم السابع عن ليالى "صبايا شو" المشروع الذى احترفته "هبة" بكل تفاصيله منذ ما يزيد عن عامين، أحيت خلالهما ليالى مئات العرائس وفصلت بأيديها حوالى 120 طقما مختلفا للعروسة ليلة حنتها، اشتركت خلاله فى إحياء ليلة العروسة بلمسات أصابعها المميز فى خطوات الحمام المغربى، وضحكة لا تغيب عن وجهها، فرحة العروسة هى أكثر ما يشغلها، ولحظات السعادة التى تمتلئ بها أجواء عالم "هبة" هى ما احتفظت بها فى ذكريات مميزة عن ليالى لا تنتهى.

"ليلة الحنة بقت حاجة أساسية.. كل عروسة عايزة تعمل شو، لدرجة أن فى عرايس ما بيعملوش فرح وبيكتفوا بليلة الحنة والشو واللبس والإكسسوارات" تحكى "هبة" عن ذكريات ليالى الحنة التى شاركت فيها العروسة فرحتها، وعن اللحظات الأخيرة للعروسة فى ليلتها الأخيرة بعد الانتهاء من ليلة الحنة والحمام المغربى الذى لا تعرف تفاصيله سوى من خاضت تجربة ساعاته المتواصلة التى تخرج منها العروس جاهزة تماماً لفستان الزفاف الأبيض، الطقوس الأخيرة التى احتفظت بها التقاليد المصرية بداية من الحنة البلدى و"حمام التلات" الذى اختفى تدريجياً فى مواجهة "الحمام المغربي" الذى زاد الإقبال عليه كخطوة رئيسية للاستعداد للزفاف، الخصوصية والدقة هى أهم ما يميز تفاصيل "الحمام المغربي" ذو الخطوات السبعة، بتفاصيل دقيقة يعرفها من تخصص فى زيارة العروسة فى منزلها قبل الفرح لإتمام طقوس زينتها الأخيرة قبل اللحظات الحاسمة..

إلى جانب "شو الحنة" اشتهرت "هبة" بأناملها الناعمة فى عالم الاسترخاء الخاص، حفظت تفاصيل الخلطة وتفننت فى مزج الكريمات الخاصة بها مع الأعشاب الطبيعية والماسكات والعطور، التى تغرق بها جسد العروسة على مراحل مختلفة وطقوس خاصة بها..

"حمام بخار، ماسك الترمس والطمى، وماسكات للبشرة وبكلة سودانى، حمام كليوباترا، ماسك تان" وغيرها من الماسكات التى تنفذها "هبة" ببراعة ضمن خطوات الحمام المغربى.

"الحمام المغربى جزء أساسى من تجهيزات العروسة للزفاف، بعد أن اختفت فكرة حمام التلات الذى تغيب عنه الخصوصية التى تحتاجها العروس قبل فرحها" تتحدث "هبة" عن تفاصيل خبرتها مع "الحمام المغربى" الذى بدأ فى الانتشار فى السنوات الأخيرة بعد تجربة الطمى المغربى وآثاره على البشرة كما توضح "هبة" قائلة: الطمى والترمس لهما مفعول السحر فى التمتع ببشرة ناعمة وخالية من البقع وفاتحة اللون وهو ما حول اتجاه الفتيات من الحمامات التقليدية إلى الحمام المغربى، وفكرة ال"SPA" قبل حفل الزفاف..

"دم الغزال" الذى يعطى للبشرة حمرة ونعومة، هى واحدة من الأسرار الأخرى التى تفننت هبة فى إضافتها للعروسة بجانب "البلكة السودانى"، وهى أحد المواد الطبيعية التى تزيد من نعومة البشرة، أما الماسك النهائى أو "ماسك التان" فهو ما تضيفه "هبه" لإضفاء اللون الوردى الفاتح على البشرة لتصبح العروسة جاهزة تماماً للظهور بأبهى صوره، وهى الصورة التى لا يعرف تفاصيلها سوى "هبة" ذات الأصابع الذهبية، وغيرها من المتخصصات فى "الحمام المغربي" ذو فعل السحر على الجسد، بما أضافه من تفاصيل حديثة على فكرة "المغطس" و"الليفة البلدى" والحجر الخفاف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة