سفير مصر لدى باكستان: التبادل التجارى بين القاهرة وإسلام آباد زاد 30% بعد الثورة

الإثنين، 18 مارس 2013 01:26 م
سفير مصر لدى باكستان: التبادل التجارى بين القاهرة وإسلام آباد زاد 30% بعد الثورة مرسى بعد وصوله إسلام آباد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سعيد هندام، سفير مصر لدى باكستان، إن كلا البلدين يخوضان وقتا عصيبا، وإن هناك تغييرات سياسية تجرى فى جميع أنحاء العالم، إلا أنه من الضرورة تعزيز اقتصاد كلا البلدين.

وفى مقابلة له مع صحيفة "إكسربس تربيون" الباكستانية عشية زيارة الرئيس محمد مرسى لإسلام أباد التى بدأت اليوم الاثنين، قال هندام إنه فى أعقاب الثورة كانت مصر حريصة على تعزيز الروابط الاقتصادية القائمة مع باكستان، وزيادة التبادل التجارى والاستثمارات بين البلدين، مشيراً إلى أن اختيار مرسى لباكستان، (وهى المرة الأولى التى يتوجه رئيس مصرى لزيارتها منذ أربعة عقود)، لكى تكون أول دولة يزورها فى جنوب آسيا يعكس رغبة القاهرة فى بدء فصل جديد فى العلاقات الثنائية مع إسلام أباد، مشدداً على أن البلدين يتشاركان المصالح والآراء حول عدد من القضايا السياسية على المستويين الإقليمى والدولى.

وأشارت الصحيفة الباكستانية إلى أن زيارة مرسى لباكستان ستشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم تشمل مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وأخرى بين وكالة أسوشيتدبرس فى باكستان ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، وثالثة بين الهيئة العامة لشركات التنمية الصغيرة والمتوسطة فى باكستان، والصندوق الاجتماعى المصرى للتنمية.

وأشار السفير هندام إلى أن الاستثمارات المصرية فى باكستان وصلت إلى قمتها فى عامى 2009 و2010، عندما أتت بتكنولوجيا جديد والكفاءات الإدارية وآلاف من فرص العمل للبلاد، غير أن قوى السوق الدولية دفعت العديد من الشركات المصرية إلى الاندماج مع شركات دولية متعددة الجنسيات، مما قلل نصيب مصر من الاستثمارات فى باكستان.

وفى المقابل، فإن الاستثمار الباكستانى فى مصر يشهد زيادة مستمرة بفضل الحوافز التى تقدمها السلطات المصرية، والشبكة الواسعة من الاتفاقيات التجارية بين البلدين.

ورغم أن حجم التجارة بين القاهرة وإسلام آباد زاد بعد الثورة بنسبة 30%، ليصل على 350 دولاراً فى عام 2011 و2012، إلا أن المبلغ لا يزال بعيداً عن القدرات الاقتصادية لكلا البلدين، كما يقول السفير، مضيفا أن حكومتى مصر وباكستان أسستا بنية تحتية تجارية، والأمر يعود لدوائر التجارة فى كلا البلدين للاستفادة منها.

ولذلك سيتم توقيع اتفاق تعاون بين غرفتى تجارة كراتشى والجيزة خلال زيارة مرسى، وسيتم توقيع بروتوكول التعاون فى مجال النقل البحرى أيضا.

وخلص السفير هندام فى مقابلته مع "إكسبريس تربيون" قائلا إن باكستان بالنسبة لمصر هى شريك طبيعى لمثل هذه التنمية، وبالتالى، فإن الرئيس مرسى قرر أن يقوم بهذه الزيارة للدفاع من أجل تحقيق أهداف الثورة، بما يحقق النمو الاقتصادى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة