خلال المؤتمر السنوى للجمعية الأوروبية للشبكية..

علاج جديد لاستعادة الإبصار لدى مرضى الاعتلال الشبكى السكرى

الأحد، 15 ديسمبر 2013 07:06 ص
علاج جديد لاستعادة الإبصار  لدى مرضى الاعتلال الشبكى السكرى صورة أرشيفية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع الاحتفالات فى 14 من نوفمبر باليوم العالمى للسكر، يجتمع أطباء السكر والعيون لمناقشة سبل الوقاية من مضاعفات السكر على العين، فضلا عن مناقشة كيفية الوقاية من السكر، وكيفية الحماية من مخاطرة خاصة مرض الاعتلال الشبكى السكرى الذى أصبح منتشرا جداً فى مرضى السكر، وذلك نظرا لما يسببه من نزيف ورشح فى شبكية العين، مما يؤدى إلى تدهور الإبصار.


وقد أعلنت الجمعية الأوروبية للشبكية فى مؤتمرها السنوى بمدينة هامبورغ الألمانية هذا العام، أن مرضى الشبكية أصبح من الممكن استعادة أبصارهم عن طريق علاج حديث موضعى للشبكية، ويقلل من مخاطر الإصابة ويحسن الأبصار.

من جانبها أكدت الأستاذ الدكتورة نهى خاطر، بكلية طب القاهرة واستشارى جراحة الشبكية والجسم الزجاجى، أنه أصبح من الممكن تحسين واستعادة جزء كبير من الأبصار لدى مرضى السكر ومرضى شيخوخة مركز الإبصار، وذلك عن طريق حقن مواد حديثه داخل العين بطريقة دقيقة داخل غرفة العمليات فى مدة لا تستغرق أكثر من دقائق معدودة وبدون أى ألم إطلاقا، حيث أشارت إلى أن تلك المادة الحديثة توقف عمل مواد تفرزها الشبكية المريضة وتقوم بتحسين وظائف الأجزاء المصابة من الشبكية، وبالتالى تقوم بتحسين الإبصار.

كما تنصح الدكتورة نهى خاطر مريض السكر بضبط السكر والكشف الدورى على قاع العين من وقت اكتشاف السكر بصفة دورية كل عام مع ضرورة ممارسة الرياضة مثل المشى يوميا وتناول نظام غذاء صحى.


الجدير بالذكر أن المواظبة على الكشف الدورى على الشبكية لدى الطبيب المتخصص فى الشبكية يساهم فى اكتشاف مضاعفات السكر مبكرا ويحسن الاستجابة للعلاج والحفاظ على النظر.


وتؤكد نهى أن الدراسات الحديثة تظهر أن 99% من مرضى السكر يعانون من مشاكل فى الشبكية نظرا لتأثير السكر الشديد على العين، لذا يجب ضرورة المتابعة والفحص الدورى لتجنب حدوث المضاعفات، ومن العوامل التى تزيد من الإصابة بالمضاعفات عدم الانتظام فى معدلات السكر فى الدم وارتفاع ضغط الدم فضلا عن ارتفاع نس الدهون فى الدم، والإكثار من تناول الأسبرين وموانع التجلط.

ويشار إلى أن اليوم العالمى للسكر هدفه توعية مريض السكر عن المرض ومضاعفاته ونشر الوعى لدى مريض السكر وتحفيزه على المتابعة والعلاج وتشير دكتورة نهى أن اغلب مشكلات السكرى فى مصر تكمن فى ان 50% من المصابين لا يعلمون إنهم مصابون، ويعد التأخر فى اكتشاف المرض يؤدى إلى زيادة الإصابة بالمضاعفات المختلفة والتى من بينها الاعتلال الشبكى السكرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة