ما علاج ارتفاع حرارة الأطفال؟

الثلاثاء، 14 أغسطس 2012 11:05 ص
ما علاج ارتفاع حرارة الأطفال؟ الدكتور شريف عبد العال أستاذ طب الأطفال بالقصر العينى
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من أكثر الأمور شيوعا وخطورة فى ذات الوقت لدى الأطفال ارتفاع درجة حرارتهم والتى قد تؤدى إلى مخاطر عدة إذا لم يتم علاجها وتداركها فى الوقت المناسب، فما علاج ارتفاع حرارة الأطفال؟، وما الخطوات التى يجب اتباعها فور ارتفاع حرارة الطفل؟

يوضح الدكتور شريف عبد العال، أستاذ طب الأطفال بالقصر العينى والأمين المساعد للجمعية المصرية لطب الأطفال، أن الحرارة تعد رد فعل وبمثابة جهاز إنذار يطلقه الجهاز المناعى للطفل ينبه بوجود خلل ما، وغالبا ما يقوم الجسم برفع درجة الحرارة لمحاربة بكتريا أو فيروس بداخل الجسم.

وتعد ارتفاع حرارة الطفل من الأمور التى لا يجب على الأم إغفالها، فيجب التعامل معها بمنتهى الأهمية لتجنب إصابة الطفل بالتشنج الحرارى، وهى حالة من التنشنج قد تصيب الأطفال، نتيجة لارتفاع شديد فى درجة الحرارة، وغلبا ما تحدث بعد مرور 24 ساعة من الارتفاع، وهذا التشنج إذا لم يتم إسعافه قد يؤدى إلى التشنج الكامل لجسم الطفل.

وترتفع حرارة الطفل غالبا لعدة أسباب من بينها وجود التهابات فى البلعوم أو اللوزتين، أو وجود التهابات بالمسالك البولية أو بالمعدة والأمعاء أو عند التسنين.

وحول العلاج ينصح دكتور شريف الأم بسرعة التعامل مع الحالة عن طريق القيام بكمادات مع متابعة حرارة الطفل كل نصف ساعة، وفى حالة استمرار الحرارة يجب الذهاب إلى الطبيب ولا يفضل إعطاؤه أى خافضات حرارة إلا باستشارة الطبيب الذى يحدد الحالة ويقدم لها العلاج المناسب الذى غالبا ما يكون خافضا للحرارة وهو شراب، مع علاج المرض المسبب للحرارة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة