الرئيس الإكوادورى يتحدث عن خطر تدهور الوضع الصحى لأسانج

السبت، 01 ديسمبر 2012 09:52 ص
الرئيس الإكوادورى يتحدث عن خطر تدهور الوضع الصحى لأسانج جوليان أسانح
ليما (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الرئيس الإكوادورى رافايل كوريا فى مقابلة حصرية أمس الجمعة، عن خطر تدهور الوضع الصحى الجسدى والعقلى لجوليان أسانح اللاجئ منذ يونيو فى سفارة الإكوادور فى لندن.

وقال الرئيس كوريا الذى كان يشارك فى قمة اتحاد الأمم الأمريكية الجنوبية فى العاصمة البيروفية، إن نهاية اللجوء السياسى لمؤسس ويكيليكس موجودة لدى بريطانيا والسويد والمحافل القانونية الأوروبية.

وأضاف "لم أتحدث معه منذ دخل سفارتنا لكن السفيرة أبلغتنى أنه يعانى من مشكلة رئوية طفيفة غير خطرة".

وأوضح الرئيس الإكوادورى "الواقع أن ثمة خطر أن تتدهور صحته الجسدية والعقلية بسبب بقائه مسجونا فى مساحة ضيقة من دون أن يتمكن من ممارسة الرياضة فى الهواء الطلق.. هذا الأمر من شأنه أن يسىء إلى صحة أى شخص".

وأشار الرئيس الإكوادورى أيضا إلى إمكان إجراء مفاوضات بين حكومته والحكومتين البريطانية والسويدية للحصول على خروج آمن يتيح لأسانج الذهاب إلى الإكوادور.

وقال "نحن لا نتفاوض مع منظمات حقوق الإنسان، لكننا أجرينا محادثات بصورة دائمة. وإيجاد حل لهذه المشكلة موجود بين أيدى بريطانيا والسويد والسلطات القضائية الأوروبية، لأن محامى أسانج بلتازار غارزون قام بسلسلة من المساعى لدى مختلف الهيئات الأوروبية".

ولجأ أسانج منذ يونيو إلى سفارة الإكوادور فى لندن ليفلت من تسليمه إلى السويد فى قضية اغتصاب واعتداء جنسى مفترضين، لكنه يدفع ببراءته منهما.

ومنحته الإكوادور اللجوء السياسى لكن لندن تنوى تطبيق مذكرة التوقيف السويدية، ولم تسفر المشاورات بين البلدين عن نتيجة حتى الآن.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة