ما أسباب الجفاف عند الأطفال؟

الجمعة، 24 يونيو 2011 07:39 م
ما أسباب الجفاف عند الأطفال؟ الدكتور شريف عبد العال أستاذ طب الأطفال بالقصر العينى
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: طفلى يعانى من الجفاف، فما أسباب الإصابة بالجفاف؟.. وما طرق الوقاية منه؟


يجيب الدكتور شريف عبد العال أستاذ طب الأطفال بالقصر العينى والأمين المساعد للجمعية المصرية لطب الأطفال، مشيرا إلى أن الإنسان يفقد العديد من السوائل بشكل طبيعى عن طريق العرق والدموع والتبول، ولكن كثير ما قد يتعرض الأطفال لفقد شديد فى السوائل بشكل غير طبيعى، ويصاحبه بعض الارتفاع فى درجات الحرارة والقىء مع الإسهال، وقد يصل هنا الطفل إلى مرحلة الجفاف، ويكون الجسم غير قادر على إحلال الفاقد من المياه عن طريق الطعام والشراب.

ويوضح الطبيب، أن هناك بعض الملاحظات يمكن أن تلاحظها الأم على الطفل لتكون مؤشر لإصابته بالجفاف، منها جفاف الفم، وعدم وجود دموع عند البكاء الشديد، وعدم التبول عند الطفل، والضعف العام للطفل، والنوم الشديد.

ويضيف الطبيب، أن بداية الجفاف تحدث من خلال الإصابة بإسهال شديد، ويحدث إما عن طريق الإصابة بميكروب مثل تناول أحد الأطعمة الملوثة أو عن طريق تذوق الطفل لبعض الأطعمة التى من المبكر عليه تناولها، مثل الزيوت أو بعض الفاكهة كالبرقوق والعنب والبطيخ، والتى تتخمر بشكل سريع فى البطن مسببة نزلات معوية للأطفال الصغار أو الإسهال.

ويشير الطبيب، إلى أن السوائل التى يفقدها الجسم من خلال الإسهال لابد من استعادتها بشكل سريع عن طريق تناول الأطعمة المليئة بالسوائل، مع إعطاء الطفل المحاليل فى حالة الإسهال والجفاف الشديد، مع ضرورة المتابعة والرعاية الصحية للطفل حتى تختفى كافة الأعراض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة