أكرم القصاص - علا الشافعي

كريم عبد السلام

مشايخ السوء

الإثنين، 26 ديسمبر 2011 03:45 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخيلوا معى مؤتمراً انتخابياً لحزب «النور» السلفى فى الدقهلية، وعلى المنصة ثلاثة شيوخ: ياسر برهامى وحازم شومان ومجاهد أبوالمجد، وبدلاً من استعراض برنامج الحزب والمرشحين وما يمكن أن يقدموه لجماهير المحافظة، ركبوا موجة الهروب الكبير إلى التدين الشكلى، وحولوا المؤتمر إلى ندوة دينية أقرب إلى التعصب منها إلى سماحة الإسلام، ورغم تعارض هذا العمل مع طبيعة الترخيص الذى خرج بمقتضاه الحزب من ظلام التنظيمات السرية إلى نور العمل السياسى أصلاً، ورغم حظر استخدام الخطاب الدينى فى الدعاية الانتخابية، التى هى جزء من العملية السياسية، فإن ذلك لم يكن المشكلة الكبرى، فالمشكلة فجرها الشيخ برهامى بتعصبه المدمر، عندما أعلن ببساطة أن المسيحيين واليهود كفار، ولا أدرى فى أى سياق سياسى أو مناسبة انتخابية يطل علينا بمثل هذا البغض، وكأنه مدفوع دفعا إلى إثارة فتنة طائفية جديدة.

طبعا انقلبت الدنيا، وأصبح الشيخ برهامى عنتر زمانه الذى لا يخشى فى الحق لومة لائم، أو هكذا يتصور، وزاد على ذلك وهو يمعن فى الخطأ بمحاولة «شرعنة» ما نطق العدوان الذى نطق به، استناداً إلى تفسيره المغلوط لآيات القرآن الكريم.

يا شيخ برهامى ألم تقرأ قوله تعالى: «لكم دينكم ولى دين»؟ ألم تقرأ قول رسول الله «صلى الله عليه وسلم»، «من أذى ذمياً فقد أذانى»؟ ألا تعرف أن النار التى تشعلها يمكن أن تمتد لتشتعل فى ثيابك؟ من وصفتهم بالكفر خطأ هم أهل كتاب، ولهم أديانهم السماوية التى أمرنا باحترامها، فماذا تفعل لو استخدم أحد القساوسة أو أحد الحاخامات منطقك نفسه، وأعلن أن المسلمين كفار؟ ألا تشعر بالأذى حينئذ؟ ألا تتألم عندما يتعرض أحد المسلمين لهجمات المتعصبين فى هذا البلد الأوروبى أو ذاك؟ ألا تثور وتغضب عندما يهاجم المتطرفون من أبناء الديانات الأخرى الإسلام والمسلمين على إطلاقهم؟ فلماذا نتبنى المنطق الفاسد نفسه، الذى يقوم على إثبات وجودى عبر نفى الآخرين، وكأن إيمان المسلمين لا يكتمل إلا عندما يكفرون المخالفين لهم فى العقيدة!

اللافت فى مثل هذه التصريحات المشوهة الصادرة عن قيادات سياسية حزبية، أنها لا تراعى السلام السياسى ولا الاجتماعى، فما طبيعة تفكير وخطاب عموم الجماهير المنتمين إلى هذه الأحزاب؟








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

vancover

هل بيان الحق فتنة طائفية

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام محمود

مقال ينبض بالكراهية

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد هيبه

نعم هم كفار بنص القرءان والأحاديث يا كريم بيه

ربنا يهديك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الدوماني

صحفيو السوء

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد هيبه

إلحق يا أستاذ كريم ... القرءان بيكفر النصارى شفت إزاى ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

فاهم

توضيح لكاتب المقال

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان حسن

اقرا القران

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا

المشكلة في الأمية !

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى بشاى

تفكير وخطاب عموم الجماهير المنتمين إلى هذه الأحزاب؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد هيبه

كلما قرأت لك ينتابنى الغيظ ولكننى أرجع لهذه الآيات فأستريح فالحمد لله الذى جعل قرة أعيننا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة