دراسة: عقار "فالبرويك" يحد من انتشار سرطان العين

الأربعاء، 30 نوفمبر 2011 10:33 ص
دراسة: عقار "فالبرويك" يحد من انتشار سرطان العين صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دورية "Clinical Cancer Research" فى دراسة حديثة نشرت بموقعها الإلكترونى عن أن عقار "فالبرويك" وهو أحد الأدوية المضادة للصرع والتى تنتمى لمجموعة "نوازع أسيتيل الهستون histone deacetylase" تساعد على الحد من انتشار سرطان العين إلى باقى أجزاء الجسم، بل ويحد من نمو الورم فى حال انتقاله إليها بالفعل، وذلك من خلال تجارب ودراسات أجريت على فئران المعمل.

وتصاب العين بأحد أنواع السرطان التى تعرف باسم الميلانوما العنبية وهى ثانى أخطر أنواع الميلانوما الجلدية، وقد تصبح شديدة الخطورة عند انتشارها إلى أحد أعضاء الجسم وبالأخص الكبد.

وأشارت الدراسة التى أجراها عدد من الباحثين بكلية الطب فى جامعة واشنطن الأمريكية إلى أن سرطان العين يصبح من الصعب جداً علاجه والسيطرة عليه حال انتشاره وانتقاله لأعضاء الجسم المختلفة.

ويؤكد دكتور ويليام هاربور، المسئول الرئيسى عن الدراسة أن سرطان العين بمجرد أن ينمو ويظهر، فهو ينتقل على الفور إلى أعضاء الجسم المختلفة وخصوصاً الكبد ويظل كامناً سنوات عديدة دون أن يظهر له أى أثر حتى فى الفحوصات التصويرية للجسم، حتى يتم اكتشاف الإصابة به وتصبح حينها احتمالات الشفاء منه ضعيفة للغاية.

وتقوم الأدوية المضادة للصرع الذى تنتمى لمجموعة نوازع أسيتيل الهستون مثل عقار الفالبرويك بتثبيط نمو تلك الأورام السرطانية الخبيثة عن طريق تغيير ترتيب الشكل الفراغى للحمض النووى الخاص بالخلايا السرطانية وهو ما يؤدى إلى تكوين بروتينات وجينات مختلفة مما يحد من انتشار الورم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة