"زها حديد" تفوز بمناقصة تطوير هيئة المعارض

الأحد، 24 مايو 2009 04:25 م
"زها حديد" تفوز بمناقصة تطوير هيئة المعارض أرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت هيئة المعارض اليوم أن شركة "زاها حديد" العراقية فازت بمناقصة تصميم وتطوير مشروع ربط هيئة المعارض بقاعة المؤتمرات لخلق مدينة المعارض الجديد "كايرو اكسبوسيتى"، وتم استبعاد شركتى و«سونهتا» النرويجية التى قامت بتصميم مكتبة الإسكندرية، و«شنغهاى» الصينية وهى الشركة الثالثة التى تم ترشيحها من الحكومة الصينية.

كان ذلك بحضور رئيس الوزراء د.أحمد نظيف والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والمهندس شريف سالم رئيس هيئة المعارض.

وقال د.أحمد نظيف، إن المشروع له جانبان الأول سيكون له عائد مباشر للترويج لسياحة المؤتمرات فى مصر والثانى عائد غير مباشر وهو الترويج للتجارة المحلية فى مصر، خاصة أن مصر عاصمة الثقافة التى تستضيف مهرجانات عدة، مشيرا إلى أن تطوير هيئة المعارض وقاعة المؤتمرات تعد نقلة كبيرة لمدينة القاهرة من حيث وضعها السياسى والسياحى.

قال المهندس رشيد، إن لجنة التحكيم تم تشكيلها من رؤساء معارض عالمية من ألمانيا والصين وأجمعوا على أن مدينة المعارض الجديدة "كايرو إكسبوسيتى" ستصبح من أفضل 5 معارض فى المعارض العالمية فى العالم، وأكد رشيد أن الخطوة الأولى التى يتم تنفيذها هى تشكيل لجنة من وزارة التجارة ووزارة الداخلية ومحافظة القاهرة لعرض دراسة مرورية لوضع حلول للازمة المرورية، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء منها خلال 10 أيام.

وقال المهندس شريف سالم رئيس هيئة المعارض، إن العمل سيبدأ بالهيئة اعتبارا من نوفمبر 2009 وينتهى المشروع خلال 24 شهرا، مشيرا إلى أنه مشروع قومى ممول ذاتيا، وتم الحصول على قرض صينى بمقدار 320 مليون دولار مدعم من الحكومة الصينية يسدد على مدار 25 عاما، ويسدد بفائدة بسيطة جدا، وتم الحصول على 200 مليون دولار من المبلغ للبدء فى المرحلة الأولى للمشروع.

وأضاف أن صالات هيئة المعارض سيتم هدمها بالكامل، حيث إن أكبر صالة لا تتعدى 4000 آلاف متر، فى حين أنه وفقا لتصميم شركة "زها حديد" تصل الصالة الواحدة إلى 36 ألف متر كحد أعلى ولا تقل الصالات الصغيرة عن 18 ألف متر، وهو ما يتناسب مع صناعة المعارض العالمية، كما أشار سالم إلى أن هناك خطة حملات تسويقية كاملة من خلال التعاقد مع معارض دولية، ومنها ميونخ وميلانو للاستفادة منها فى التسويق.

يذكر أن مشروع هيئة المعارض الجديدة سوف يتكلف بالكامل 900 مليون دولار منها قروض من الحكومة والصينية والبعض الآخر يمول بنظام الـ بنظام الـ«B.O.T»









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة