مرسم الأقصر يعود من جديد

الجمعة، 01 مايو 2009 02:46 م
مرسم الأقصر يعود من جديد تبدأ فعاليات المرسم بدعم من صندوق التنمية الثقافية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسافر الفنان عصمت داوستاشى إلى مدينة الأقصر ليقضى شهراً فى مرسم الأقصر الجديد الذى بدأ فعالياته تحت رعاية وزير الثقافة فاروق حسنى ورئيس مجلس مدينة الأقصر اللواء سمير فرج، وبدعم من صندوق التنمية الثقافية لمعايشة التراث الحضارى المصرى القديم وملامح الحياة الشعبية فى مصر.

كان مرسم الأقصر قد اقترحه رائد فن التصوير المصرى الحديث محمد ناجى عام 1941 للبعثات الشتوية لخريجى كلية الفنون الجميلة، واستمر حتى عام 1966 حيث أغلق.. كان مقر المرسم منزل الشيخ على عبد الرسول بالضفة الغربية من النيل، يطل قرية القرنة القديمة ويتوسط معبدى الرامسيون وهابو.. وكان آخر المبعوثين للمرسم هو الفنان الراحل عبد المنعم مطاوع ( 1935- 1982 ) الذى أصدر عنه داوستاشى هذا الشهر كتاباً تذكارياً عن حياته وأعماله بعنوان ( البحث عن مطاوع ).

وجرت محاولات كثيرة لإحياء مرسم الأقصر من جديد وآخر هذه المحاولات هو تخصيص منزلين فى القرنة القديمة بعد تهجير سكانها.. ليكونان مرسمين عالميين يستقبل المصريين والأجانب من فنانى العالم.. ويشرف على المرسم الفنان د.إبراهيم غزالة وتضم البعثة الأولى تسعة من شباب الفنانين المصريين هم شيماء صبحى – نهى الدويك – دارين وهبة – مينا تادرس – أحمد قاسم – دينا قاسم – مروة الشاذلى – هند صالح – منة الله هانى.

وثلاثة من كبار فنانى مصر هم: عصمت داوستاشى وعبد الرحيم شاهين والفنانة عقيلة رياض، مع استضافته ثلاثة فنانين أجانب يقيمون لمدة شهر وهم، عبده فيجامن من البوسنة والفنانة ستفانيا بلون من إيطاليا وحكيم جماعين من الأردن.. وسيقام معرض يضم إبداعات هؤلاء الفنانين فى الرسم والتصوير الملون بعد انتهاء فعاليات الفوج الأول للمرسم.

تأتى هذه المنحة ضمن أنشطة المرسم السنوية التى بدأت أول ملتقى دولى لها للتصوير فى شهر نوفمبر من العام الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة