ليست كل الحموات حماوات

الأربعاء، 11 فبراير 2009 10:30 م
 ليست كل الحموات حماوات وصفة حقيقية لتنعمى بحياة سعيدة مع زوجك دون تدخلات حماتك
كتبت شيرين الجمل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمجرد سماع كلمة حماتى نستشعر أو ننتظر ما ورائها من معانى جبروت واستبداد، ذلك ما تربينا عليه وما رسخته السينما فى أذهاننا خاصة أفلام (مارى منيب) التى كانت غالبا تجسد شخصية الحماة الحشرية المستبدة، وكأن تلك الحماة ما هى إلا كائن مؤذى، وكأنها لم تكن أما معطاءة فى يوم من الأيام.. فتلك الموروثات القديمة من مفاهيم وسلوكيات ونصائح هدامة قد تكون سببا رئيسيا فى خراب بيت وهدم أسرة جديدة، فالعروس تقبل على حياتها الجديدة متأهبة ومتربصة لحماتها كأنها عدو لها ويجب الحذر منه والانتصار عليه، وبالتالى قد تسئ فهم أى كلمة أو نصيحة أو تصرف غير مقصود من حماتها وترد عليه بشكل غير لائق، ومن هنا تبدأ المشاكل.

لذلك كان علينا معرفة رأى د. علم النفس الأستاذ الدكتور محمد محمود نجيب أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، الذى قال إن كيان أى أسرة ينهدم بسبب أم مريضة مستبدة، نعم مريضة ويبدو ذلك فى حالتها وقتما تشعر أن هناك طرفا جديدا أتى ليشاركها فى ملكيتها وهو الزوجة أو الزوج، فقد تصاب بأمراض نفسية تبدو فى صورة عضوية وهى الأمراض السيكوباتية، لذا فعلى الابن وزوجته أو الابنة وزوجها مراعاة حالتها النفسية والتقرب إليها والتعامل بحكمة إلى أن يخلصوها من تلك الأوهام والمخاوف، وكى تتأكد أن مكانتها لدى ابنها لن تتأثر وأنها لن تحرم منه بمجرد زواجه بل سيكون على الطرف الآخر عبء الحرص على علاقة زوجها بأمه وإرضائها لها مما يعود على تلك الزوجة من سعادة فى حياتها الزوجية فى المرتبة الأولى.

إضافة إلى زيادة احترام زوجها وتقديره لها، كذلك على الزوج عبء إرضاء الطرفين والتصرف بحكمة وذكاء فى حالة حدوث شجار بين زوجته وأمه، عليه دائما إرضاء الطرفين دون الانحياز لواحدة دون الأخرى.

وكى تسعدى فى حياتك الزوجية فعليك التعامل مع حماتك دائما بدبلوماسية وذكاء وكذلك احترام سنها مهما كانت سلوكياتها، فمثلا:-
1- إذا حاولت إظهارك أمام زوجك بالإهمال فى نظافة منزلك ولفت نظره إلى منطقة غير نظيفة فى المنزل، يمكنك رسم ابتسامة بسيطة على وجهك وشكرها لأنها لفتت نظرك إلى شئ ربما نسيتى تنظيفه وتقومين بتنظيفه فورا.
2- إذا لاحظت من أسلوب حديثها محاولة لإيقاعك فى الغلط، حاولى الانسحاب فورا قبل استدراجك فى حديث قد يكون سلاحها فى الإيقاع بينك وبين زوجك.
3- إذا تدخلت فى أسلوب تربيتك لأبنائك بشكل قد يضرهم، هنا عليك إقناع زوجك للتحدث إليها وإقناعها بأنها قد تضر بأحفادها من دون قصد، فمن المؤكد أنها ستتقبل من ابنها ما لن تتقبله منك.
4- إذا انتقدت طبختك، أطلبى منها إفادتك بخبرتها فى الطبخ وامدحى طبخها، وإن لم يكن، فذلك ليس نفاقا وإنما دبلوماسية لإحراجها.
5- إذا حاولت التظاهر بالمرض لاستعطاف ابنها، لا تشعريها ولا تخبرى زوجك أن أمه تتمارض إذا كان يصدقها ويتعاطف معها، وإنما تظاهرى بتعاطفك معها واحتضانها.

وتأكدى أنك إذا تعاملتى بحكمة وذكاء على هذا النحو لفترة، لن تكونى مضطرة للاستمرار فى ذلك، لأن حماتك ستغير أسلوبها وسوف تنعمين بحياة هادئة بإذن الله. ولكن إن كنت مخطوبة احذرى الزواج من رجل ضعيف الشخصية ومنقاد خلف أوامر ورغبات أمه، فذلك الزوج لن يساعدك أبدا، وسوف ينغص حياتك بتدخلات أمه فى جميع تفاصيل حياته الزوجية بإرادته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة