صحف عربية وعالمية

فاينانشيال تايمز: السعودية تعيد التفكير فى موقفها من ثورة 25 يناير

الجمعة، 11 فبراير 2011 04:43 م

كتبت ريم عبد الحميد

العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز

نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية عن أحد المراقبين السعوديين المقرب من حكومة الرياض، قوله إن السعودية بدأت مؤخراً فى إبعاد نفسها عن الوضع السائد فى مصر، مضيفاً أن المسئولين فى السعودية قد أدركوا أن الثورة فى مصر ثورة شعبية بشكل حقيقى وذات أجندة مصرية، وأنه لم يتم التحريض عليها من قبل عناصر متشددة، وأنها لا تتعلق بالسياسة الخارجية، ولكنها تخص مصر، ومن ثم فإنهم، أى المسئولين السعوديين، لا يريدون أن يبدوا وكأنهم ضد الشعب المصرى.

وكان العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز قد أعرب مرتين منذ بدء الثورة فى 25 يناير الماضى عن دعم المملكة للرئيس مبارك، وعزا أعمال العنف فى مصر إلى "متسللين" يحاولون تقويض الاستقرار فى البلاد.

غير أن أحد المحللين السعوديين الذى رفض الكشف عن هويته، قال إن المملكة كانت قلقة أيضاً من أن الولايات المتحدة التى طالما دعمت مبارك، ستتخلى عنه بسرعة وضغطت بشكل علنى على الرئيس للبدء فى نقل فورى للسلطة.

وكانت حكومة الرياض قد تبنت نبرة أكثر حيادية فى اجتماعها الأخير برئاسة ولى العهد الأمير سلطان يوم الاثنين الماضى، وقالت الحكومة فى بيان لها إنها تأمل فى تسوية سلمية للأزمة السياسية فى مصر التى تحمى أمن البلاد واستقرارها واقتصادها.