اقتصاد وبورصة

برلين ونيويورك تنشئان أكبر بورصة فى العالم

الخميس، 10 فبراير 2011 09:38 ص

فرانكفورت (ألمانيا) (ا ف ب)

بورصة ألمانيا

أعلنت بورصة ألمانيا وسوق الأوراق المالية فى نيويورك رغبتهما فى إنشاء أكبر بورصة فى العالم ستسيطر على نيويورك وفرانكفورت مرورا بباريس فى ما يعتبر ردا على اندماج بورصتى لندن وتورونتو.

وقد أعلنت بورصة ألمانيا التى تدير سوق الأوراق المالية فى فرانكفورت، وسوق الأوراق المالية فى نيويورك- يورونكست (باريس ونيويورك وبروكسل ولشبونة وأمستردام) عن "مفاوضات متقدمة" بهدف دمج المجموعتين حيث سيشكل المساهمون فى بورصة ألمانيا الغالبية.

وقد لفتت المجموعتان فى بيان إلى أن نتيجة المحادثات لا تزال مفتوحة، وستشكلان معا أول بورصة فى العالم، وسيكون للمجموعة الجديدة مقر مزدوج فى فرانكفورت ونيويورك، وسيسمح الدمج بتوفير 300 مليون يورو سنويا كما قالت المجموعتان، وسيشكل مساهمو بورصة ألمانيا الغالبية مع 59% إلى 60% من الحصص.

وسيرأس أكبر بورصة فى العالم ريتو فرانسيوني، الرئيس الحالى لبورصة ألمانيا فى فرانكفورت، وسيديرها دانكان نيدراور فى نيويورك، فى حين ستتألف اللجنة التنفيذية للمجموعة من مسئولى الشركتين بالتساوى.

من جهة أخرى، أعلنت بورصتا تورونتو ولندن، المنافسة الكبرى ليورونكست وبورصة ألمانيا، اندماجهما لإنشاء مجموعة أوراق مالية جديدة عبر الأطلسى تعتزم الرسملة على الحماسة الكونية بالنسبة إلى المواد الأولية.