أخبار عالمية

مظاهرات فى هاييتى لمطالبة الرئيس بالتنحى فورًا

الثلاثاء، 08 فبراير 2011 12:28 م

بورت أو برينس (أ.ش.أ)

رينيه بريفال رئيس بورت

خرج عدد من المتظاهرين فى شوارع العاصمة الهاييتية بورت أو برينس للمطالبة بالتنحى الفورى للرئيس المنتهية ولايته رينيه بريفال.

وذكرت تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم، الثلاثاء أنه كان من المفترض أن تنتهى فترة ولاية بريفال أمس الاثنين، إلا أنه حظى بموافقة البرلمان على البقاء فى منصبه بعد الانتهاكات والمخالفات التى شابت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وكانت النتائج الأولية للجولة الأولى قد أشارت إلى حصول مرشح الحزب الحاكم جودى سيليستين على 22% من أصوات الناخبين وسيدة هاييتى الأولى سابقًا ميريلاند مانيجاد على 31% من الأصوات ليخوضا بذلك جولة إعادة فى شهر مارس المقبل.

من ناحية أخرى أعلنت حكومة هاييتى عن قيامها بإصدار جواز سفر جديد للرئيس السابق جان برتراند أريستيد، مما يمهد الطريق أمام احتمال عودته إلى البلاد.

ونقل تليفزيون "بى.بى.سى" البريطانى عن مسئول بالحكومة قوله "إنه تم إصدار جواز سفر دبلوماسى للرئيس السابق أمس الاثنين"، وذلك فى حين أكد أحد المحامين عن أريستيد أنه لم يتسلم هذا الجواز حتى الآن.

جدير بالذكر أنه كانت قد تمت الإطاحة بأريستيد منذ 7 أعوام، ويعيش حاليًا فى المنفى بجنوب أفريقيا منذ ذلك الحين، ولكنه أعرب عن رغبته فى العودة إلى هاييتى.

وأشار التليفزيون البريطانى إلى أن نبأ إصدار جواز سفر لرئيس هاييتى السابق يأتى فى وقت يستمر فيه الغموض بشأن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية هناك والمقرر إجراؤها خلال شهر مارس القادم.