صحف عربية وعالمية

صحف إيرانية: هتافات "الله أكبر" دليل على الثورة الإسلامية فى مصر

الثلاثاء، 08 فبراير 2011 11:47 ص

إعداد إسراء أحمد فؤاد

الشعب المصرى فى مظاهراته أطلق شعارات "الله أكبر"

صحيفة كيهان
شعار"الإسلام هو الحل" فى ميدان التحرير وهتافات "الله أكبر" دليل على الثورة الإسلامية فى مصر
قال حسين شريعتمدارى، رئيس تحرير صحيفة كيهان الإيرانية، إن الثورة فى المصر ثورة إسلامية، وذلك رداً على من يقولون أنها ليست إسلامية.

وأضاف أن الشعب المصرى فى مظاهراته أطلق شعارات "الله أكبر"، وأن هناك لافتة فى ميدان التحرير كتب عليها "الإسلام هو الحل" ووقف الشعب يصلى فى الميدان، وبداية الانتفاضة كانت بعد صلاة الجمعة، وقال متسائل: أليس هذا كله يدل على أنها ثورة إسلامية؟

وقال إن الثورة فى مصر وتونس واليمن والأردن والجزائر ذات طابع معادٍ أيضاً لأمريكا وإسرائيل.

وأوضح شريعتمدارى قائلا: يمكن بسهولة إثبات عداء هذه الثورة لأمريكا وإسرائيل، فالرئيس مبارك يعتبر أكبر حليف لهما فى المنطقة، ويمكن الاستنتاج من ذلك بأن هذه الثورة ثورة معادية لأمريكا وإسرائيل.

وأضاف أن سقوط الحكم الديكتاتورى فى مصر هو بداية لسقوط ديكتاتوريات المنطقة كلها، وأن الشعوب المسلمة نظراً لتجربة الجمهورية الإسلامية فى إيران الناجحة سوف تختار النموذج الإسلامى لحكوماتها فى المستقبل.

الإخوان المسلمين لـBBC فارسى: نشكر الخامنئى لكن ثورة مصر ليست إسلامية ونأمل فى تشكيل حكومة إسلامية فى مصر
ذكرت صحيفة كيهان أن جماعة الإخوان المسلمين فى مصر أعربت عن شكرها وتقديرها لقائد الثورة الإسلامية آية الله على خامنئى لدعمه ثورة الشعب المصرى ضد نظام الرئيس حسنى مبارك.

وخلال لقاء تليفزيونى مع هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" الصادرة بالفارسية، أشاد القيادى فى جماعة الإخوان كمال الحلباوى بخطاب قائد الثورة الإسلامية فى صلاة الجمعة الماضية بالعاصمة طهران، وأعرب عن أمله فى أن يتمكن الشعب المصرى فى المستقبل من العيش فى ظل حكومة صادقة ومخلصة كالحكومة الإسلامية فى إيران، وأن يحكمه رئيس شجاع ومخلص كالرئيس الإيرانى الدكتور محمود أحمدى نجاد.

وحول المفاوضات التى تجرى مع التيارات السياسية فى مصر قال أنا لا أطلق عليها مفاوضات لأنها نوع من الحوار، وهذا الحوار لن يصل إلى نتيجة إيجابية طالما أن الرئيس مبارك لم يتنحى من منصبه، وأن مطلب المصريين ومن بينهم الإخوان المسلمين هو رحيل مبارك من السلطة، المشلكلة ليست فى الدستور، هناك مشكلات أخرى يجب حلها.

وحول وصف قائد الثورة الإسلامية لثورة الشعبين المصرى والتونسى بأنهما ثورة إسلامية، أكد الحلباوى على أن هذه الثورة ليست إسلامية لأن الإخوان المسلمين لا يتزعمونها، وشعار هذه الثورة أيضاً ليس إسلامى، وبعد خروج مبارك سوف تجرى انتخابات والشعب هو من سيقرر ويختار قانون إسلامى أو أى قانون آخر.

وقال الحلباوى حول قلق بعض الدول الغربية وإسرائيل من صعود الإسلاميين للسلطة فى مصر، إن هذا نوع من الإسلاموفوبيا الذى تكمن جذوره فى أن الغرب ليس عنده فهم واضح للإسلام، ويجب الإشارة إلى أن المسيحية لن تأتى من الغرب بل مولد المسيحية كان فى الشرق، لو العقل الغربى متفتح بقدر كافى يجب أن يعامل الدين الإسلامى كالمسيحى، والغرب لديه تقنيات وتكنولوجيا عديدة إلا أن مذهبه أخذه من الشرق.

رداً على سؤال حول رأيه فى تصريحات وزير الخارجية المصرى أحمد أبو الغيط الأخيرة على خطبة الخامنئى، قال الحلباوى: "على أبو الغيط أن يستقيل أولاً من منصبه قبل إطلاق مثل هذه التصريحات".

وتابع: "وثانياً إن أبو الغيط لا يفهم جيداً معنى العلاقات بين المسلمين والدول الإسلامية، وإلا كان أولى به أن يتقدم بالشكر لقائد الثورة الإسلامية ومسئولى الجمهورية الإسلامية لدعمهم ثورة الشعب المصرى ونضاله لنيل حريته واستقلاله".

وأعرب الحلباوى عن أسفه لوقوف أبو الغيط إلى جانب الدول الغربية مؤكدا رفضه لهذا الأمر.

وفى جانب آخر من حديثه، دافع الحلباوى عن حق إيران فى الاستفادة من التقنية النووية للأغراض السلمية التى كفلتها لها القوانين الدولية ومقررات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ودعا الحلباوى إلى تعديل الدستور فى مصر بالشكل الذى يسمح لجميع أبناء الشعب بانتخاب ممثليهم فى البرلمان بصورة حرة ونزيهة، ويمكنهم من اختيار شكل الحكم الذى يرغبون فيه.

صحيفة جمهورى إسلامى
إيران ستغلق مضيق هرمز فى حال وقوع أى تهديد
قال العميد على فدوى، قائد القوات البحرية فى الحرس الثورى الإيرانى، إن القوات البحرية للحرس ستجهز قريباً بأنواع مختلفة من الغواصات، مؤكدا أن إيران ستغلق مضيق هرمز فى حال وقوع تهديدات خارجية.

وأشار العميد فدرى فى تصريح لوكالة مهر إلى اقتدار القوات البحرية الإيرانية قائلا: "لدى القوات البحرية لحرس الثورة الإسلامية إشراف تام على الخليج ومضيق هرمز".

ولفت إلى أن القوات البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية تشرف بدورها على بحر عمان، موضحا أنه فى حال وقوع تهديد، فإن القوات البحرية للجيش ستؤدى دورها فى بحر عمان.

وشدد العميد فدوى على أن إيران قادرة على غلق مضيق هرمز فى حال وقوع أى تهديد خارجى، مضيفا: "إذا قامت أى قوة أو جهة بأدنى حركة تهدد أمن المنطقة، فإننا سنواجهها برد حاسم للغاية".

على لاريجانى يتوجه إلى الدوحة
يتوجه على لاريجانى، رئيس البرلمان الإيرنى للدوحة، بناءً على دعوة الخليفى رئيس البرلمان القطرى.

ويأتى سفر لاريجانى استمراراً للتعاون الثنائى بين قطر وإيران وتنمية العلاقات على المستوى البرلمانى بين البلدين.

وسوف يرافق لاريجانى وفد سياسى وبارلمانى رفيع المستوى، وسيلتقى بالخليفى وأمير قطر وبعض المسئولين القطريين وسوف يناقش العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية، وخاصة التطورات فى العالم الإسلامى.