أخبار عربية

الحكومة الفلسطينية تعلن منتصف يوليو موعداً للانتخابات المحلية

الثلاثاء، 08 فبراير 2011 10:21 ص

رام الله (أ.ف.ب)

سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية

أفاد وزير فى الحكومة الفلسطينية التى يترأسها سلام فياض لوكالة فرانس برس بأن الحكومة ستعلن اليوم الثلاثاء، منتصف يوليو، موعداً للانتخابات المحلية.

وقال الوزير الذى فضل عدم ذكر اسمه قبل انعقاد الاجتماع إن "المقترح الذى سيقدم هو منتصف يوليو المقبل، والقرار سيتخذ بهذا التاريخ"، وكانت الحكومة الفلسطينية قررت فى اجتماع الأسبوع الماضى أنها ستحدد الثلاثاء موعد هذه الانتخابات، حيث من المقرر أن تجتمع الحكومة فى الساعة 9.00 فى مقرها فى رام الله برئاسة سلام فياض.

وكان من المفترض أن تجرى انتخابات الهيئات المحلية فى يوليو الماضى، إلا أن الحكومة قررت تأجيلها بعدما رفضت حماس التى تسيطر على قطاع غزة إجراءها فى القطاع.

وسيشمل موعد هذه الانتخابات الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن حكومة حماس المقالة فى غزة كانت أعلنت رفضها المسبق لإجراء هذه الانتخابات قبل التوصل إلى توافق وتحقيق المصالحة.

لكن مصادر فى لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية قالت إن اللجنة أعدت خطة لإجراء هذه الانتخابات بعد صدور القرار تأخذ بالحسبان الرفض المسبق لحركة حماس، مضيفة "بالتالى فإن الانتخابات المحلية ستجرى فقط فى الضفة الغربية".

ويبلغ عدد الهيئات المحلية التى من المفترض أن تشملها الانتخابات 290 هيئة فى الضفة الغربية، و25 هيئة فى قطاع غزة، ويبلغ عدد الذين يحق لهم الانتخاب حاليا حوالى مليون و300 ألف ناخب، غير أن هذا العدد سيرتفع بعد أن تبادر لجنة الانتخابات إلى استحداث السجل الانتخابى قبل الانتخابات المقبلة.

وكانت الحكومة التى يترأسها فياض حددت فى يونيو 2010 موعدا لإجراء انتخابات للهيئات المحلية فى الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن هذه الانتخابات تم.