صحف عربية وعالمية

صحف المغرب: تأجيل موعد زيارة مستثمرين مصريين للمغرب...والاتحاد الاشتراكى يطرح عقد مؤتمر استثنائى.. ووزيرة الخارجية الأسبانية تؤكد بأن المغرب حقق تقدما فى مجال الحريات الأساسية وحقوق الإنسان

الإثنين، 07 فبراير 2011 05:45 م

المغرب- عبد الحكيم الرويضى

وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث

صحيفة المساء
تأجيل موعد زيارة مستثمرين مصريين للمغرب
قالت صحيفة المساء أنه تقرر تأجيل موعد زيارة وفد من المستثمرين المصريين إلى المغرب إلى غاية منتصف الشهر الجارى بعدما كانت الزيارة مقررة ابتداء من 30 يناير الماضى إلى غاية ثالث فبراير الحالى.

وأكدت المساء بأنه لا علاقة لما تشهده مصر من احتجاجات واضطرابات بهذا التأجيل، حيث إن خبر التأجيل نشره موقع إخبارى مصرى قبل اندلاع الأحداث فى 25 يناير، حيث نقل عن رئيس لجنة العلاقات الدولية بالاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين عادل رحومة أنه تقرر تأجيل موعد الزيارة إلى الفترة الممتدة من 14 إلى 18 فبراير المقبل من أجل معاينة مجموعة من المواقع التى سيقام فيها مشروع لإنشاء 37 ألف وحدة سكنية فى المغرب.


مئات المواطنين يتظاهرون أمام بلدية دار بوعزة لربط مساكنهم بـالواد الحار
اهتمت صحيفة المساء بتظاهر مئات المواطنين من سكان بلوك بام فى دار بوعزة، أول أمس، أمام مقر البلدية، احتجاجا على ما أسموه «الأوضاع المزرية» التى يعيشونها فى مساكن شُيِّدت فى بداية ستينيات القرن الماضى، كما أن هذه المساكن جد ضيقة ولا تتعدى مساحة المسكن الواحد 48 مترا مربعا وهى غير مزودة بالماء الصالح للشرب.

وقالت صحيفة المساء بأن المحتجون حملوا خلال هذه الوقفة صور الملك محمد السادس والأعلام الوطنية ولافتات كُتِب على بعض منها: «حى بام منسى مطمور ومع الحملات الانتخابية جلى مذكور».. فى إشارة إلى «الوعود» التى يتلقونها حول تحسين وضعيتهم من طرف بعض السياسيين خلال الاستحقاقات الانتخابية، دون أن يفُوا بها بعد فوزهم بمقاعد، سواء فى البرلمان أو فى الجماعة.


صحيفة الصباح: الاتحاد الاشتراكى يطرح عقد مؤتمر استثنائى
أكدت صحيفة الصباح بأن مجموعة من الأسماء القيادية داخل الاتحاد الاشتراكى تقود اتصالات بأعضاء من المجلس الوطنى للحزب، على مستوى الجهات، من أجل التعبئة للتحضير لعقد مؤتمر وطنى استثنائى للحزب داخل أجل أقصاه ستة أشهر المقبلة.

وأضافت الصباح، حسب مصادر مطلعة، أن دعاة تنظيم مؤتمر استثنائى عقدوا، أمس (الخميس)، لقاء بالبيضاء حضره أعضاء من المكتب السياسى والمجلس الوطنى ومجموعة من الفعاليات الحزبية بالمدينة، مضيفة أن اللقاء، الذى دعت إليه مجموعة الأشعرى وعجول وبوعبيد، يعد الثانى من نوعه ضمن أجندة حزبية تشمل مختلف الجهات، وحطت الرحال قبل ثلاثة أيام بالرباط.

وأشارت ذات الصحيفة إلى أن التوجه نحو تنظيم مؤتمر استثنائى يأتى ردا على وضعية التشتت التى يعيشها الحزب، وغياب تصور موحد حول مسألة التحالفات الحزبية، خاصة بعد أن وجه المجلس الوطنى رسالة واضحة إلى دعاة التحالف مع الأصالة والمعاصرة، الذين يتقدمهم عضو المكتب السياسى إدريس لشكر، مفادها رفض أى تقارب مع هذا الإطار فى المرحلة المقبلة، والمطالبة باحترام تحالفات الحزب الطبيعية، بناء على مقررات المؤتمر الأخير، ويتعلق الأمر بتنظيمات اليسار والكتلة الديمقراطية.


صحيفة العلم: وزيرة الخارجية الاسبانية تؤكد بأن المغرب حقق تقدما فى مجال الحريات الأساسية وحقوق الإنسان
أكدت وزيرة الشئون الخارجية والتعاون الاسبانية ترينيداد خيمينيث يوم الخميس الماضى بأن المغرب حقق تقدما فى مجال الحريات الأساسية وحقوق الإنسان.

وحسب صحيفة العلم فإن رئيسة الدبلوماسية الأسبانية التى حلت ضيفة على البرنامج الصباحى للإذاعة الوطنية الأسبانية قالت بأنه علينا أن نعترف بالإنجازات التى حققها المغرب فى هذه المجالات.

وفى هذا الصدد ذكرت خيمينيث بهيئة الإنصاف والمصالحة التى أحدثتها المملكة من أجل تسوية ملفات تجاوزات وانتهاكات الماضي. موضحة أنه فى هذا الإطار توجد بالمغرب لعبة سياسية تمكن من تحقيق التناوب وتمكين المواطنين من التعبير.

وأكدت ترنيداد خيمينيث أنه ليس من قبيل الصدفة أن يرتبط الاتحاد الأوروبى بعلاقات استراتيجية مع المغرب، البلد الذى وقع معه الوضع المتقدم، مضيفة أن المملكة تعتبر البلد الأكثر استقرارا فى المنطقة والذى يتوفر على أفضل المؤهلات لإقامة علاقات مع الاتحاد الأوروبى.