تقارير مصرية

زحام محدود بمكاتب التأمينات فى اليوم الأول لصرف المعاشات

الأحد، 06 فبراير 2011 02:57 م

كتبت منى ضياء

المواطنون توافدوا منذ الصباح الباكر لصرف معاشاتهم

شهدت مكاتب التأمينات زحما محدود لليوم الأول لصرف المعاشات عبر المكاتب، وهو ما أرجعة العاملون بالتأمينات إلى قيام عدد كبير من أصحاب المعاشات بالصرف من خلال ماكينات البنوك عبر الأيام الأربعة الماضية.

تشهد منطقة وسط القاهرة تشديدا أمنيا مكثفا من جانب القوات المسلحة خاصة بالمنطقة المحيطة بالبنك المركزى وعدد من البنوك ومكاتب التأمينات المنتشرة بالمنطقة لتأمين نقل الأموال وعمليات الصرف، حيث أدت لإغلاق بعض الشوارع المحيطة بالبنك المركزى ومنع السيارات من المرور والقيام بتفتيش السيارات المارة.

وأظهرت من خلال جولة" اليوم السابع" بعدد من مكاتب التأمينات بمنطقة وسط القاهرة وجود سرعة فى عمليات الصرف مما أدى لخلوها إلا من عدد قليل من أصحاب المعاشات مثل مكتب تأمينات مصر وفى السياق نفسه خلا أيدا مكتب تأمينات الزمالك إلا من عدد محدود من أصحاب المعاشات، وذلك بعد نفاد المبالغ منه انتظارا وصول الأموال من البنك المركزى.

ويفض عدد من أصحاب المعاشات الصرف من خلال مكاتب التأمينات نظرا لأن ماكيناتها تسمح بصرف المبلغ كاملا حتى آخر قرش على عكس البنوك التى لا يمكن من خلال ماكينات صرف كسر العشرة جنيها، وهو ما أكدوا عدد من أصحاب المعاشات، وحول إجراءات تأمين نقل الأموال من البنك المركزى إلى مكاتب التأمينات.

حيث أكد أسامة ذكى رئيس منطقة تأمينات وسط القاهرة أن الإجراءات المعتادة هى خروج اثنين من موظفى الحسابات مع اثنين من أفراد الأمن بصحبة الصراف فى سيارة خاصة ، مشيرا إلى تشديد عملية التأمين اليوم من حيث التأكيد على حمل أفراد الأمن أسلحتهم وعدم السير فى الشارع مطلقا والتنقل من خلال سيارة خاصة بالمكتب.

وعن الزحام الذى يشهده مكتب تأمينات الألفى على وجه التحديد أكد ذكى أنه يعد الأشهر خاصا بأنه وسط العاصمة حيث تسمح كروت الشحن للمواطنين بصرف معاشاتهم من أى مكتب تأمينات دون التقيد بالمكتب التابع له ، وأشار ذكى إلى أن عدد كبير من أصحاب المعاشات يفضلون صرف معاشاتهم من خلال مكاتب التأمينات وليس البنوك خاصا أن عدد كبير منهم من كبار السن أو غير متعلمين فلا يمكنهم الصرف آليا بأنفسهم خاصا فيما يتعلق بكتابه كلمة السر لأنه أذا تم إدخالها خطا 3 مرات متتالية لا يمكن السحب من خلالها.


وأوضح ذكى أنه تجهيز الشيكات لصرف معاشات المنطقة أمس بقيمة 1.3 مليون جنية ، قابله للزيادة فى حاله الاحتياج ، لافتا إلى استمرار العمل بجميع مكاتب التأمينات حتى الثالثة عصرا وهو الموعد المعتاد لإنهاء العمل حتى يتمكن أكبر عدد من المواطنين من صرف معاشاتهم.