صحف عربية وعالمية

الصحافة الإسرائيلية: توتر حاد فى إسرائيل عقب تفجير خط الغاز الرئيسى فى العريش.. الرباعية الدولية تناقش الأزمة والمظاهرات المصرية اليوم

السبت، 05 فبراير 2011 12:22 م

إعداد محمود محيى


توتر حاد فى إسرائيل عقب تفجير خط الغاز الرئيسى فى العريش
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن حالة من القلق والتوتر الشديد تسود الأوساط السياسية فى إسرائيل عقب تعرض محطة الغاز وخط الغاز الرئيسى الدولى المتجه من العريش إلى الأردن وإسرائيل عبر البحر صباح اليوم، السبت، للتفجير، مما أدى إلى اشتعال النيران وحدوث سلسلة انفجارات.‏

وأوضحت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن مصادر إسرائيلية رفيعة بالحكومة الإسرائيلية، أكدت على أنها تراقب الأنباء المتواردة للتأكد من حجم الأضرار، إلا أنه لم يصدر تعقيباً رسمياً على نبا التفجير.

وتتصاعد ألسنة اللهب فى السماء ويمكن مشاهدتها من مسافة 70 كيلومتراً، وتبذل قوات الإطفاء جهودها للسيطرة على الحرائق، وتم وقف ضخ الغاز لمنع تدفق المزيد من الغاز وزيادة الاشتعال.

واتهمت مصادر أمنية مصرية عناصر أجنبية بتفجير الأنبوب، فيما نفت مصادر فى شركة "IMG" المصرية – الإسرائيلية القائمة على تشغيل خط الغاز أن يكون الأنبوب الذى يوصل الغاز إلى إسرائيل قد تعرض للتفجير.

وأوضحت المصادر، أن التفجير وقع فى محطة قريبة من الأنبوب الذى يوصل الغاز إلى الأردن والواقع على بعد 15 كيلومتراً من الأنبوب الذى يوصل الغاز إلى إسرائيل.

وصرح مصدر أمنى مصرى فى شمال سيناء قبل قليل بأن عناصر أجنبية هى التى ارتكبت التفجير فى محطة الغاز، قائلاً إن التحقيقات تستعين بقيادات السكان البدو فى المناطق المحيطة.


الرباعية الدولية تناقش الأزمة والمظاهرات المصرية اليوم
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أنه من المقرر أن يهمن ملف الأزمة المصرية وتداعياتها المحتملة على اجتماع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط فى "ميونيخ" بعد ظهر اليوم، السبت، الذى ينعقد على هامش المنتدى الأمنى السنوى هناك.

وسيضم الاجتماع كلاً من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون ونظيرها الروسى سيرجى لافروف ومفوضة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون وأمين عام الأمم المتحدة بان كى مون.

وأشارت الصحيفة على أن مبعوث الرباعية الدولية للشرق الأوسط تونى بلير، كان قد صرح أمس بعد ثانى اجتماع له مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، خلال يوميْن بأن حكومة إسرائيل وافقت على تشجيع مشاريع بناء لصالح السكان الفلسطينيين فى شرق القدس إذا استوفت الشروط والمعايير البلدية.

وأضاف بلير، أنه يجب على الفلسطينيين وقف الاعتداءات المنطلقة من قطاع غزة، مشيراً إلى أن استمرارها يحول دون تقديم مساعدات أكبر لسكان القطاع.


البيت الأبيض يدعو مبارك مجدداً إلى نقل السلطة.. وينتقد رد الفعل الإيرانى على الأزمة فى مصر
رفض البيت الأبيض الأمريكى مساء أمس ما قاله الرئيس حسنى مبارك من أن تنحيه عن الحكم فى الوقت الراهن سيؤدى إلى حالة من الفوضى فى مصر.

وقال الناطق بلسان البيت الأبيض روبرت جيبس، إن هناك خطوات معينة يمكن للرئيس مبارك اتخاذها من أجل نقل السلطة بصورة منتظمة والمضى قدماً نحو تغيير حقيقى من أجل إعادة الاستقرار دون الانزلاق إلى الفوضى.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن الناطق باسم البيت الأبيض دعا الرئيس مبارك وحكومته إلى الشروع فى حوار مع قوى المعارضة ومنظمات المجتمع المدنى لبحث الإصلاحات السياسية المطلوبة فى مصر.

ومن ناحية أخرى حمل الناطق الأمريكى بشدة على الحكومة الإيرانية بسبب تدخلها فى الأزمة الراهنة فى مصر، قائلاً إنها ليست فى موقع يمكنها من الإدلاء بمثل هذه التصريحات بعد إقدامها على قمع المظاهرات المناهضة لها فى العام الماضى.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بدوره، أن وزير الدفاع روبرت جيتس أجرى المزيد من المكالمات الهاتفية مع نظيره محمد حسين طنطاوى لبحث تطورات الأوضاع فى مصر.


حريق ضخم فى شمال تل أبيب يمتد للمحال التجارية
ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية اليوم، السبت، أن حريقاً ضخماً شب فى أكبر مصنع للأثاث فى مدينة "نتانيا" شمال تل أبيب.

وأضافت الصحيفة بجانب القناة العاشرة من التليفزيون الإسرائيلى نقلاً عن مصادر أنه بسبب شدة النيران انهار سطح المبنى، كما انتشرت النيران لمحال تجارية أخرى والعشرات من قوات الإطفاء لم تنجح بإخماد الحريق وتم استدعاء قوات أخرى من الدفاع المدنى للمساعدة فى إخماد النيران.