أخبار عربية

عشراوى تدعو الرباعية الدولية للاعتراف بفلسطين

الجمعة، 04 فبراير 2011 10:11 ص

رام الله (أ. ش. أ)

حنان عشراوى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

دعت حنان عشراوى، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو المجلس التشريعى، اللجنة الرباعية الدولية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والعمل على عقد مؤتمر دولى ينهى الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية.

وقالت عشرواى إنه فى ضوء اجتماع اللجنة الرباعية المقرر عقده غدًا السبت على هامش فعاليات مؤتمر ميونخ، وفى الوقت الذى تشهد فيه المنطقة تغييرات وتحولات كبيرة، فإن على اللجنة الرباعية التدخل الإيجابى والفاعل لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.
وأضافت عشراوىـ فى تصريح صحفى مساء أمس:"آن الأوان لأن تتجاوز الرباعية مرحلة إطلاق التصريحات وإصدار البيانات والانتقال إلى مرحلة اتخاذ الخطوات الفاعلة والملموسة".

وأشارت إلى أن "التكرار لمناشدة الأطراف بالعودة إلى المفاوضات الثنائية بدون وقف الاستيطان أو اعتماد مرجعيات واضحة وملتزمة بالقانون الدولى لن تنقذ ما يسمى "عملية السلام" من أزمتها الحادة".

وأوضحت أن عقدين من المفاوضات لم تحققا شيئًا سوى إفساح المجال لإسرائيل للقضاء على حل الدولتين والتنصل من الاستحقاقات وجميع أنواع المساءلة بفضل الاستحواذ الأمريكى على العملية وانحيازها الكامل للجانب الإسرائيلى، بينما تتنكر للحقوق الفلسطينية.

وتابعت عشراوى، هناك حاجة لنقلة نوعية فى أسلوب عمل اللجنة الرباعية وفى طريقة تعاطى المجتمع الدولى مع متطلبات السلام، فهناك تناقض جوهرى بين عملية بناء مؤسسات الدولة التى تقوم بها السلطة الفلسطينية وبين عملية التقويض الشامل لمتطلبات قيام هذه الدولة التى يقوم بها الاحتلال الإسرائيلى.