أخبار عالمية

أسبانيا تطالب مبارك بـ"إجراء انتخابات".. والبرادعى يؤكد استحالة المفاوضات

الخميس، 03 فبراير 2011 05:33 م

كتبت ريم عبد الحميد ـ ومدريد (أ.ف.ب)

المطالب الدولية برحيل مبارك تتزايد

طالبت الخارجية الأسبانية الرئيس مبارك اليوم، الخميس، بإجراء انتخابات فورية، فيما اتهم د. محمد البرادعى، فى تصريحات لصحيفة "الجارديان"، النظام المصرى بقتل شعبه، مؤكدة استحالة دخول المعارضة فى أى حوار أو تفاوض مع النظام قبل رحيل مبارك.

ودعت وزيرة الخارجية الأسبانية ترينيداد خيمينيث الرئيس المصرى "فورا" إلى انتخابات و"إطلاق نداء لوقف العنف". وقالت خيمينيث، "على الرئيس مبارك أن يكون مدركاً بأن ثمة تطلعاً مشروعاً للمواطنين سيلزمه فى الدرجة الأولى بتقديم مجموعة إصلاحات لوضع إطار لهذه التطلعات لمزيد من الديمقراطية والدعوة إلى انتخابات عاجلة"، مشيرة إلى أن مبارك مطالب أيضا "بإطلاق نداء لوقف العنف وإنهاء المواجهات، يجب أن يحصل ذلك على الفور".

من جهته، طالب البرادعى فى تصريحات لـ"الجارديان" المجتمع الدولى بسحب دعمه وتأييده فوراً للنظام المصرى الذى قال عنه، إنه "نظام يقتل شعبه". وقال "إن الأفعال الإجرامية للعصابات المدعومة من الحكومة فى القاهرة أمس قد جعلت أى مفاوضات مع نظام مبارك مستحيلة.

وأوضح البرادعى أن العنف الذى وقع يوم أمس يعد مؤشراً على أن النظام الإجرامى فقد أى قدرة على التفكير السليم، مؤكداً على عدم وجود نية، لديه هو شخصياً على الأقل، للحوار مع النظام حتى يترك المسئول الأول عن هذا، وهو الرئيس مبارك، البلاد، مشدداً على ضرورة رحيله. وقال إنه فى بادئ الأمر، هذه ليست مفاوضات، فالشعب لديه مطالب مشروعة ويريد أن يخبر الحكومة بما ستفعله. فالحرية ليست مطروحة للتفاوض. وثانيا: كيف يمكن التفاوض مع نظام يقتل شعبه.