أخبار عربية

البخيت يلتقى عددًا من الإسلاميين فى الأردن

الخميس، 03 فبراير 2011 11:19 ص

عمان (أ. ف. ب)

معروف البخيت

عقد رئيس الوزراء الأردنى المكلف معروف البخيت مساء الأربعاء لقاء مع قيادات فى حزب جبهة العمل الإسلامى، وصفه الجانبان بـ"الإيجابى" فيما أبقى الحزب على خططه للاحتجاج الجمعة.

والتقى البخيت على مدى أكثر من ساعة أمين عام الحزب حمزة منصور ونائبه نمر العساف وزكى بنى أرشيد، عضو المكتب التنفيذى، رئيس الدائرة السياسية للحزب، الذى انتقد الثلاثاء تكليف البخيت بتشكيل حكومة.

وقال عضو فى الوفد الذى التقى البخيت إن "اللقاء كان إيجابيا وصريحا ونأمل أن يطبق ما تم مناقشته وننتظر الأفعال"ولدى سؤاله عن النشاطات الاحتجاجية التى دعا الحزب إليها عقب صلاة الجمعة قال المصدر "سنستمر فى تحركاتنا حتى يتحقق الإصلاح السياسى".

من جانبه، وصف مصدر مقرب من رئيس الوزراء المكلف اللقاء بأنه كان "إيجابيا".وقال المصدر إن "اللقاء كان إيجابيا وقد تعهد رئيس الوزراء بإعطاء الأولوية فى الحوار لتعديل قانون الانتخاب من أجل الوصول إلى قانون انتخاب نموذجى".

وقد بدأ البخيت الأربعاء حوارًا حول "النهج والسياسة العامة" لحكومته مع ممثلى مجلسى الأعيان والنواب والقيادات الحزبية، وقال المصدر "ليس من المستبعد أن تضم الحكومة الجديدة التى يتوقع أن يعلن تشكيلتها السبت أو الأحد أشخاص مقربون من الإسلاميين واليساريين".

والتقى البخيت الأربعاء رئيس مجلس الأعيان طاهر المصرى ورئيس مجلس النواب فيصل الفايز، ورؤساء اللجان والكتل فى مجلسى النواب والأعيان للتحاور حول الإصلاحات السياسية.

وأكد مصدر نيابى لوكالة فرانس برس أن البخيت "أعاد التأكيد أنه ينوى فتح جميع ملفات شبهات الفساد بما فيها تلك المتعلقة بفترة رئاسته الحكومة بين 2005 و2007".

وكانت الحركة الإسلامية انتقدت تعيين البخيت رئيسا للوزراء خلفا للرفاعى، معتبرة أنه "ليس رجل إصلاح".

واتهمته الحركة بأنه "قاد أسوأ انتخابات نيابية فى تاريخ الأردن" فى إشارة إلى الانتخابات البلدية والتشريعية عام 2007، داعية إياه إلى "الاعتذار عن تشكيل الحكومة وإفساح المجال لشخصية وطنية مقبولة تقود البلاد إلى الإصلاح المنشود".

وكان البخيت وهو عسكرى سابق من مواليد 1947 ترأس الحكومة الأردنية بين 24 نوفمبر 2005 و22 نوفمبر 2007.